منتدى اعدادية صخر أزرو
مرحبا بك زائرنا الكريم
للاستفادة من مواضيع المنتدى
المرجو التسجيل
مع تحيات ادارة منتدى صخر


منتدى اعدادية صخر أزرو

مرحبا بكم في منتدى ثانوية صخر الاعدادية أتمنى لكم الاستفادة والافادة /دروس ، تمارين،فروض أمتحانات ،مواضيع تربوية وعامة ،أنشطة ...
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى صخر2010

شاطر | 
 

 التربية والتعليم: مشروع تربوي لنشر ثقافة البحث العلمي بين طلاب المدارس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
a.ayoub
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 96
نقاط : 324
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

مُساهمةموضوع: التربية والتعليم: مشروع تربوي لنشر ثقافة البحث العلمي بين طلاب المدارس   2010-05-12, 08:34

لتمكين الطلبة من مواجهة أي تحد علمي وتقني


الرياض: نجاح العصيمي
تطرح وزارة التربية والتعليم في السعودية مشروعا تربويا لتفعيل الوعي بأهمية البحث العلمي في المرحلة المدرسية.
ويتمثل المشروع بإنشاء دليل يتناول أساسيات البحث العلمي سيتم تدريسه ضمن مادة منهجية للطلبة «للبنين والبنات» في المرحلة الثانوية. وذكر الدكتور علي الخبتي وكيل وزارة التربية والتعليم للدراسات والبحوث لـ«الشرق الأوسط» أن الدليل يأتي ضمن مشروع تتبناه وزارة التربية والتعليم لنشر ثقافة البحث العلمي في المجتمع وخصوصا طلبة المدارس وسط وعي متدنٍ بأهمية البحث العلمي ودوره في تنمية المجتمع خصوصا بالنسبة للطلبة بحسب تعبيره، لافتا إلى أن عدداً من الباحثين والمتخصصين ومن لهم تجارب تطبيقية في الحقل البحثي يشرفون على إعداد الدليل في الوقت الراهن. ولم يحدد الخبتي ما إذا كان الدليل سيدرج ضمن مادة منهجية مستقلة، إلا أنه كشف عن أن الوزارة لا تتطلع من خلال هذا الدليل لتخريج باحثين من المدارس الثانوية، وإنما تمكين الطالب في هذه المرحلة من البحث بما يخدم مصلحته في المجالات التربوية والشخصية. وفي هذا أوضح أن الوزارة تسعى إلى تربية الطلبة على فهم أساسيات البحث العلمي من خلال تعليم أدوات البحث المبدئية الأولية وكيفية جمع واختيار المصادر للاستفادة منها في إجراء بحث إلى جانب اختيار مجال البحث ذي الفائدة التي يراها الطالب قادرة على إحداث تأثير ايجابي في محيطه. وأضاف «الدليل لن يقتصر على الجانب النظري وسيركز على تفعيل البحث من الناحية التطبيقية من خلال الاستفادة من غرف المصادر المدرسية». وأشار وكيل وزارة التربية والتعليم للدراسات والبحوث إلى أن أهداف المشروع لن تقتصر على رفع الوعي بثقافة البحث العلمي لدى الطلبة فحسب وإنما ستتعدى ذلك من خلال إسهامها في ربط الطلبة بشكل وثيق بالقراءة كون البحث والاطلاع سيؤديان تدريجيا لارتباط الطالب بالقراءة، إلى جانب أهداف أخرى لخصها في اعتماد الطالب على نفسه في البحث عن معلومة واكتساب الخبرة البحثية والتعرف على امكاناته وتمكينه من التقنية واستخدامها في كافة الصعد الحيوية.

إلى ذلك فإن التربويين أنفسهم لن يغيبوا عن المشروع وفي هذا ذكر الدكتور الخبتي بأن أجزاء من الدليل سيتم تخصيصها لتدريب المعلمين على تعليم الطلاب البحث وخطواته وإطلاعهم على دورهم في تعزيز هذا القطاع الخاص لا سيما أن الكثير من التربويين يعانون عدم وضوح الرؤية بأهمية البحث العلمي ودوره في التنمية «سيكون هناك برنامج تدريبي للمعلمين والعناصر التي يجب أن يتعلموها للارتقاء بالجيل الجديد وتمكينه من خوض غمار البحث العلمي ومواجهة أي تحدّ علمي وتقني في المستقبل».

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربية والتعليم: مشروع تربوي لنشر ثقافة البحث العلمي بين طلاب المدارس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اعدادية صخر أزرو  :: مذكرات ومستجدات تربوية-
انتقل الى: