منتدى اعدادية صخر أزرو
مرحبا بك زائرنا الكريم
للاستفادة من مواضيع المنتدى
المرجو التسجيل
مع تحيات ادارة منتدى صخر


منتدى اعدادية صخر أزرو

مرحبا بكم في منتدى ثانوية صخر الاعدادية أتمنى لكم الاستفادة والافادة /دروس ، تمارين،فروض أمتحانات ،مواضيع تربوية وعامة ،أنشطة ...
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى صخر2010

شاطر | 
 

 الفيزياء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
a.ayoub
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 96
نقاط : 324
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

مُساهمةموضوع: الفيزياء   2010-05-12, 11:28

الموادُّ المصنَّعة تلك المواد التي أمكن إيجادها بصورة صناعية، وتتولد كمركب نتيجة الدمج الكيميائي بين عنصرين أو أكثر من العناصر.
وتشمل المواد المصنَّعة البلاستيك والألياف الصناعية مثل الأكريليك والخلات والنيلون.
بدأ التطور في إنتاج المواد المُصَنَّعة حينما أصبحت المواد الطبيعية قليلة ونادرة الوجود، ولا تفي بالاحتياجات الصناعية الخاصة المطلوبة، ولذا يقوم أصحاب المصانع الآن بإنتاج المواد المصنَّعة التي لا حصر لها لتفي بالاحتياجات المنزلية والصناعية. فعلى سبيل المثال، يمكن استخدام البلاستيك المقوَّى في الأثاث وأجزاء الآلات وفي عمليات التعبئة. وتدخل الألياف الصناعية في صناعات مثل الإطارات المطاطية والعوازل الكهربائية، والأقمشة. ومن الأشياء التي يمكن إيجادها صناعيًا (أي كيميائيًا)،المجوهرات ومختلف أنواع الأطعمة. ويستطيع الكيميائيون إكساب المواد المصنَّعة العديد من الخصائص. فنجد مثلاً أن بعض هذه المواد هش، سهل الكسر، وأن البعض الآخر صلبٌ وقوي، وبعضها مرن وبعضها يقاوم المواد الكيميائية والبعض يقاوم العفن أو أشعة الشمس. ولذا تُعدُّ المواد المصنَّعة في العديد من المجالات مفضلة على المواد الطبيعية المشابهة.
ويقوم أصحاب المصانع بإنتاج المواد المصنَّعة عن طريق دمج موادها الأولية مثل الكربون أو الهيدروجين أو النيتروجين أو الأكسجين. ويتم ذلك من خلال أكثر من عملية للحصول على مركبات كيميائية مختلفة. ومن أشهر عمليات دمج المواد عملية البلمرة التي يتم من خلالها تحويل الجزيئات الصغيرة إلى جزيئات أكبر. انظر: البلمرة.
وبعد إتمام كافة العمليات الكيميائية يمكننا الحصول على المواد المصنَّعة على هيئة ألياف أو رقائق أو سوائل يسهل تشكيلها بهيئات مختلفة.

والبلمرة هي:
البلمرة عملية كيميائية على جانب كبير من الأهمية في إنتاج البلاستيك، والألياف الصناعية والمطاط الصناعي، والدهانات الزيتية. في هذه العملية، يتحد كثير من الجزيئات الصغيرة المسماه مونومرات (أحاديات الحد) لتكوين جزيئات كبرى تُسمى بوليمرات. فإذا تم استخدام نوع واحد من المونومرات، تُسمَّى العملية بلمرة متجانسة، وإذا جرى استخدام أكثر من نوع من المونومرات، فإنها تسمى بلمرة مشتركة. وتنتج البلمرة المتجانسة لغاز كلوريد الفنيل، كلوريد متعدد الفينيل. ويُسمَّى البلاستيك الصلب عموماً الفينيل. وتنتج عملية البلمرة المشتركة لكلوريد الفينيل، مع كلوريد الفنيلدين، البلاستيك الذي يُستخدم في تغليف الأطعمة.
ويصنف الكيميائيون عملية البلمرة أيضًا حسب التفاعلات الكيميائية التي تحدث .ففي عملية البلمرة الإضافية، تتحد جزيئات كاملة من المونومرات معًا لتكوين سلسلة متنامية من البوليمرات. وفي عملية البلمرة التكثيفية، تنشطر أجزاء صغيرة من المونومرات، في شكل جزيئات ماء عادة، عندما تتكون المونومرات. ويقوم الكيميائيون، بالتحكم في عملية البلمرة عن طريق استخدام حفَّازات، واختبار المونومرات، وانتقاء ظروف أخرى للتفاعل. وبهذه الطريقة، يمكنهم وضع تصميمات لمواد ذات خواص مختلفة.
انظر أيضًا: الأحادي الحد؛ النفط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفيزياء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اعدادية صخر أزرو  :: قسم السنة الثالثة اعدادي :: العلوم الفيزيائية-
انتقل الى: