منتدى اعدادية صخر أزرو
مرحبا بك زائرنا الكريم
للاستفادة من مواضيع المنتدى
المرجو التسجيل
مع تحيات ادارة منتدى صخر


منتدى اعدادية صخر أزرو

مرحبا بكم في منتدى ثانوية صخر الاعدادية أتمنى لكم الاستفادة والافادة /دروس ، تمارين،فروض أمتحانات ،مواضيع تربوية وعامة ،أنشطة ...
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى صخر2010

شاطر | 
 

 دروس التاريخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ãÍŚśΆΠ βƠÛβĶĀRi
عضو مميز جدا
عضو مميز جدا


عدد المساهمات : 144
نقاط : 393
تاريخ التسجيل : 08/04/2010

مُساهمةموضوع: دروس التاريخ   2010-05-15, 06:33

تاريخ الدرس الاول

[b]مقدمـة:
سيطرت بعض الأنظمةالديكتاتوريةعلى الحكم في أوربا بعد الحرب العالمية الأولى من أهمها النازية بألمانيا. - فما هي الظروف التي مهدت لوصول النازيين للحكم؟ - وكيف أطبق منهجية الدراسة البيوغرافية على شخصية هتلر؟ - وما هي خصائص نظام الحكم النازي؟ І – مهدت عدة ظروف لوصول النازيين للحكم بألمانيا: 1 ـ الظروف العامة: ساهمت مجموعة من الظروف في ظهور النظام النازي في ألمانيا، حيث فرضت الهزيمة في الحرب العالمية الأولى تنازل غليوم الثاني عن الحكم وإعلان حكومة فيمارسنة 1919 لترسيخ النظام الديمقراطي. واجه النظام الجديد أزمات اجتماعية خطيرة كارتفاع الأسعار مما أثر على الوضع الداخلي بألمانيا خاصة بعد انتشار الأزمة الاقتصادية العالمية لسنة 1929. 2 ـ وصول النازيين للحكم: أدى انتشار الأزمات بألمانيا (ارتفاع السعار، انتشار البطالة...) والعقوبات الناتجة عن الانهزام في الحرب العالمية الأولى إلى سيادة الروح الوطنية الاشتراكية التي تبناها الحزب النازي، فازداد عدد مؤيديه، حيث وصلت الأصوات المعبر عنها لصالحه أزيد من 40% استطاع من خلالها هتلر أن يصل للحكم، ويشرع في تطبيق نظريته الديكتاتورية. ІІ – شخصية هتلر وخصائص النظام الديكتاتوري: 1 ـ البيوغرافية التاريخية لهتلر: ولد أدولف هتلر يوم 20 ابريل سنة 1889م بالنمسا، انخرط في الجيش مع بداية الحرب العالمية الأولى، بعد نهايتها انخرط في صفوف حزب العمال الألماني الذي أصبح رئيسا لهسنة 1921 سجن سنة 1924، وبعد إطلاق سراحه أسس الشبيبة النازية سنة 1926 ليعين مستشارا بعد نجاحه في انتخابات سنة 1933، إلا أنه عمل سنة 1934 على الجمع بين منصب الرئيس والمستشار والزعيم إلى حين انتحاره بعد انهزام ألمانيا في الحرب العالمية الثانية سنة 1945. 2 ـ خصائص الأنظمة الديكتاتورية: النازية: ترتكز خصائص الفكر الديكتاتوري على عدة أسس، منها: اعتبار الجنس الآري أرقى الأجناس وسيد العالم ويجب على الدولة المحافظة على تفوقه. على الدولة أن تكون ضد النظام البرلماني والديمقراطية، ويحق لها لوحدها تشريع القوانين وتنفيذها. الاعتماد على القوة العسكرية للتوسع والسيطرة على المجال الحيوي على حساب الدول المجاورة. يتأسس النظام على فكرة الزعيم (الفوهرر) وعلى سيادة الحزب الوحيد والكليانية. خاتمـة:
أدى ظهور النظام النازي بألمانيا وإتباعه لسياسة عنصرية توسعية
إلى توثر العلاقات الدولية واندلاع الحرب العالمية الثانية

المصطلحات


7 - ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية: النازيةديكتاتوريات
أنظمة شمولية ظهرت ببعض الدول الأوربية فيما بين الحربين العالميتين، خاصة ألمانيا (1933) وإيطاليا (1922) والبرتغال (1926).
النازية نظام ديكتاتوري أقامه أدولف هتلر بألمانيا انطلاقا من سنة 1933.الحزب النازي
اختزال للحزب الوطني الاشتلااكي للعمال الألمان، تأسس سنة 1919، واستمر في نشاطه إلى غاية اندحار ألمانيا في الحرب العالمية الثانية.
كروب Krupp رجل أعمال ألماني ،كان يملك أكبر تجمع صناعي بألمانيا في بداية القرن 20، ساند الحزب النازي.جمهورية فيمار
(1919- 1933)،أول حكومة تكونت في ألمانيا عقب انهيار النظام الإمبراطوري، إثر هزيمتها في الحرب العالمية الأولى على أساس الدستور الذي صوت عليه المجلس الوطني بقرية فيمار.
رايخ كلمة تعني الدولة، وقد سميت ألمانيا النازية بالرايخ الثالث.مستشار منصب يعين فيه زعيم الحزب الحاصل على أغلبية الأصوات في النظام النيابي الألماني.فوهرر كلمة ألمانية تعني الزعيم.مجال حيوي سياسة تهدف التوسع في الأراضي الموجودة في شرق أوربا باعتبارها ضرورية لحياة الشعب الألماني.الكليانية نظام يحد بشكل جذري من حريات الأفراد، ويذوب مصلحة الفرد وحريته في المصلحة الجماعية.


الدرس الثاني

مقدمـة:
اعتاد العالم الرأسمالي منذ القرن 19 م على مواجهة أزمات اقتصاديةدورية لكن أزمة 1921 كانت أكثرها حدة. - فما هي أسباب أزمة 1929؟ - وأين تجلت مظاهرها؟ - وما هي النتائج التي ترتبت عنها؟ - وكيف تمت مواجهتها؟ І – تعددت أسباب الأزمة ومظاهرها ومناطق انتشارها: 1 ـ أسباب ومظاهر الأزمة: فتحت الحرب العالمية الأولى المجال أمام الصناعة الأمريكية لغزو الأسواق العالمية بعد تراجع القوة الاقتصادية لأوربا، فعرف اقتصادها فترة من الازدهار والرخاء بفعل استفادتها من فعالية التنظيم الصناعي وارتفاع مردودية الفلاحة وكثرة الاستهلاك بفعل تطور الدخل الفردي. دخل الاقتصاد الأمريكيسنة 1921 في أزمة دورية بفعل معاناته من نقط ضعف عديدة كعدم مسايرة الاستهلاك لضخامة الإنتاج، وانتشار المضاربات بالبورصة حتى أصبحت أسعار الأسهم لا تساير الزيادة الحقيقية في أرباح الشركات. انطلقـت الأزمة الاقتصادية منبورصة وول ستريت بمدينة نيويورك يوم 24 أكتوبر 1929 بعد طرح 19 مليون سهم للبيع دفعة واحدة فأصبح العرض أكثر من الطلب فانهارت قيمة الأسهم، فعجز الرأسماليون عن تسديد ديونهم فأفلست الأبناك وأغلقت عدة مؤسسات صناعية أبوابها، كما عجز الفلاحون عن تسديد قروضهم فاضطروا للهجرة نحو المدن. 2 ـ انتشار الأزمة: اضطرت الولايات المتحدة الأمريكية إلى سحب رساميلها المستثمرة بالخارج وأوقفت إعاناتها لبعض الدول، فامتدت الأزمة إلى البلدان الصناعية الأوربية وبفعل ارتباطها بالاقتصاد الأوربي فقد امتدت الأزمة لبلدان المستعمرات كما مست باقي دول العالم بفعل نهج سياسة الحمائية لحماية الاقتصاد الوطني. لم يفلت من الأزمة سوى الاتحاد السوفياتي لانعزاله عن العالم الرأسمالي بإتباعه نظاما اشتراكيا . ІІ – تعددت نتائج الأزمة واختلفت طرق معالجتها: 1 ـ نتائج الأزمة: تضررت المؤسسات البنكية وانهار الإنتاج الفلاحي والصناعي بفعل انخفاض الأسعار وتراجع الاستهلاك فتأزمت المبادلات العالمية، كما انتشر البؤس وتزايد أعداد العاطلين وتكاثرت الهجرة القروية. أحيت الأزمة الصراعات الاستعمارية، كما أدت إلى وصول أنظمة ديكتاتورية لحكم بعض الدول كالنازية في ألمانيا والفاشية في إيطاليا. 2 ـ مواجهة الأزمة:
تم التخفيض من قيمة العملة لتشجيع الصادرات، وتم تقليص ساعات العمل مع تجميد
الأسعار والرفع من الضرائب وتطبيق سياسة الاكتفاء الذاتي وتشجيع استهلاك المنتوجات الوطنية. نهجت بعض الدول أسلوب التوجيه عن طريق سياستها الجبائية وبتحديد نسب الفائدة كما اعتمدت أخرى على مستعمراتها وعلى الصناعات العسكرية والمشاريع العمومية الكبرى. تبنى الرئيس الأمريكي روزفلت «الخطة الجديدة» سنة 1933 لمواجهة الأزمة، حيث تمتنظيم الأبناك ومراقبة المؤسسات المالية ودعم الفلاحين مع إصلاح الصناعة بالتخفيف من المنافسة وتحديد الحد الأدنى للأجور، وفي الميدان الاجتماعي تم فتح أوراش كبرى للتخفيف من البطالة مع تحسين الأجور. خاتمـة:
وضعت الأزمة الاقتصادية حدا لازدهار الاقتصاد الرأسمالي الليبيرالي
السائد منذ القرن 19وأحيت الصراعات الدولية ممهدة لحرب عالمية ثانية .
المصطلحات

8 - الحرب العالمية الثانية
الحرب الأهلية
الإسبانية

حرب دارت بين المحافظين بزعامة فرانكو وبين الجمهوريين ما بين 1936 و 1939، انتصر فيها فرانكو بدعم من الديكتاتوريتين الفاشية والنازية.
الأنشلوس تعني لغويا الارتباط، وتاريخيا ارتبط المفهوم بعملية ضم ألمانيا للنمسا في مارس 1938.ونستون تشرشل (1874- 1965)، رجل سيتسة بريطاني، تولى رئاسة الوزراء يوم 10 ماي 1940، قاد إنجلترا خلال الحرب العالمية الثانية.يالطا
مدينة تقع بالساحل الجنوبي المطل على البحر الأسود بأوكرانيا، اشتهرت باحتضانها للمؤتمر الذي ضم تشرشل وروزفلت وستالين يبين 4 و11فبراير 1945 لترتيب أوضاع العالم بعد نهاية الحرب العالمية الثانية.
الأمم المتحدة منظمة دولية أسست غداة الحرب العالمية االثانية ( 1945) طبقا لميثاق سان فرانسيسكو، مقرها بنيويورك هدفها الحفاظ على السلم العالمي.

الدرس الثالث
مقدمـة:
تعتبر القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي من أهم
القضايا الراهنة المطروحة على الساحة الدولية.
- فما هي جذور القضية الفلسطينية؟ - وما هي تطورات الصراع العربي الإسرائيلي؟ І – توافقت الأطماع الإمبريالية والصهيونية للسيطرة على فلسطين: 1 ـ هدفت الصهيونية إلى تكوين وطن لليهود بفلسطين: ظهرت الحركة الصهيونية بأوربا الشرقية أواخر القرن 19م، وسعت إلى إنشاء دولة يهودية بأرض فلسطين وقد تبلورت أهدافها على يد "تيودور هرتزل" الذي كانوراء انعقاد مؤتمر بال بسويسرا الذي أكد أن اليهودية ليست دين بل أيضا قومية، ودعاإلى جمع شتات اليهود. رحبت بريطانيا بالأطماع الصهيونية بفلسطين لكونها تخدم مصالحها بقناة السويس كما أنها كانت في حاجة لمساعدة اليهود لها ضد ألمانيا خلال الحرب العالمية الأولىفقدمت لهم وعدا بتكوين دولتهم وهوما يسمى« وعد بلفور» وذلك يوم 2 نونبر 1917كما أن عصبة الأمم بوضعها فلسطين تحت الانتدابالبريطاني (24 يوليوز 1922) سهلت بداية سيطرة الصهاينة عليها. 2 ـ سهلت بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية تحقيق أطماع الصهاينة بفلسطين: عملت الإدارة البريطانية بتنسيق مع المنظمة الصهيونية العالمية على السماح بهجرة اليهود إلى أرضفلسطين وأعطتهم امتيازات اقتصادية مهمة حيث أسسوا "الوكالة اليهودية"للتهييء لإقامة دولتهم فبدؤوا في طردالفلسطينيين من أراضيهم بإقامة المدارس والمستوطنات وتشكيل مليشيات صهيونية. واجه الفلسطينيون هذه الأطماع بوسائل متعددة، كتقديم عرائض الاحتجاج وتنظيم إضرابات عامة وكذلك القيام بانتفاضات وثورات أهمها الثورة المسلحةلعز الدين القسامسنة 1935 موكلها ووجهت بالقمع من طرفالسلطات البريطانية. خلال الحرب العالمية الثانية انتقل ثقل الحركة الصهيونية من إنجلترا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، فبدأ الرأي العام الأمريكي بتوجيه من اللوبي الصهيوني يميل إلى التعاطف معهافاتخذ الكونغرس قرارا يساند إنشاء وطن قومي لليهود بفلسطين، كما أصدر سنة 1944 قراراآخر يساند فيه الهجرة غير المحدودة وتأسيس الدولة اليهودية على حساب الفلسطينيين خاصة مع تنامي المصالح البترولية الأمريكية بالشرق الأوسط. ІІ – الصراع العربي الإسرائيلي وتطورات القضية الفلسطينية: 1 ـ ظهور الصراع العربي الإسرائيلي: أصدرت هيئة الأمم المتحدة سنة 1947 قرارا يقضي بتقسيم فلسطين إلى جزء عربي وآخر يهودي، وتم تدويل مدينة القدس، فحصل اليهود الذين لا يمثلون إلا 31% من السكانعلى 55 % من الأراضي في حين خصص الباقي للفلسطينيين الذين عارضوا خلق دولة يهودية فوق الأراضي العربية. أدى الإعلان عن قيام دولة إسرائيل يوم 14 ماي سنة 1947 إلى اندلاع مجموعة من المواجهات مع الفلسطينيين تطورت إلى حروب مع الدول العربية التي انهزمت في حربي1948 و 1967 حيث وسعت إسرائيل حدودها على حساب الدول المجاورة، كما أنها شاركتفي العدوان الثلاثي ضد مصر سنة 1956، في حين أن حرب أكتوبر 1973 أظهرت الإمكانيات الهائلة لقوة عربية موحدة. 2 ـ تطورات القضية الفلسطينية: أنشأ الفلسطينيون منظمة التحرير الفلسطينيةسنة 1964 التي أصبحت سنة 1974الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، كما أن الأمم المتحدة طالبت بحق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم. تبين لإسرائيل بعد حرب أكتوبر لسنة 1973 أن القوة العسكرية لا تكفي لفرض الأمر الواقع فدخلت في مفاوضات مع الدول العربية انتهت بتوقيع اتفاقية كامب ديفيد مع مصرسنة 1978 ومعاهدة سلام مع الأردن سنة 1994. أطلق الفلسطينيون سنة 1978 انتفاضة أطفال الحجارة التي أرغمت إسرائيل على الدخول في مفاوضات مع الفلسطينيين أسفرت عن عقد عدة مؤتمرات وتوقيع اتفاقيات (مدريد1991غزة أريحا1993- اتفاقية أوسلوالثانية1995..) إلا أن التعنت الإسرائيلي دفع الفلسطينيينإلى إطلاق الانتفاضة المسلحة ابتداء من أكتوبرسنة 2000. خاتمـة:
نجح الفلسطينيون في تحريك الانتفاضة، ونادوا بالأرض مقابل السلام
إلا أن الإيديولوجية الصهيونية تشكل عائقا أمام حصول الفلسطينيين
على حقوقهم.طط

المصطلحات
9 - القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيليالصهيونية حركة ظهرت خلال القرن 19، عمل زعماؤها على المطالبة بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين.المنظمة الصهيونية منظمة يهودية عنصرية تكونت سنة 1897، بهدف تشجيع الهجرة الصهيونية نحو فلسطين.بلفور
هو آرثر جيمس بلفور وزير خارجية بريطانيا، قام بتوقيع الوعد المعروف باسمه يوم 2 نونبر 1917، والذي يسمح لليهود بإقامة وطن لهم بفلسطين.
مؤتمر بال
المؤتمر الصهيوني الأول الذي انعقد بمدينة بال في سويسرا يوم 30 غشت 1897، بدعوة من تيودور هيرتزل زعيم الحركة الصهيونية.
الدونم وحدة قياس مساحة الأراضي، كانت تستعمل في الشرق العربي، تقدر ب 1000 متر مربع.الانتداب
قيام دولة قوية بتقديم التوجيه والمساعدة لدولة ناشئة، إلى أن تصبح قادرة على تسيير شؤونها، وقد طبق على البلدان العربية.
انتفاضة شكل من أشكال النضال الفلسطيني، انطلقت في دجنبر 1987 وتجددت في أكتوبر 2000.منظمة التحرير الفلسطينية منظمة فلسطينية أسست سنة 1964، وجمعت فيها أهم فصائل المقاومة الفلسطينية
الدرس الرابع
مقدمـة:
واجه المغرب الاحتلال الأجنبي لمدة 44 سنة، وبعد استقلاله
عمل على استكمال وحدته الترابية. - فما هي مراحل هذا الاحتلال؟ - وما هي مظاهر الكفاح من أجل الحصول على الاستقلال؟ - وما هي مراحل استكمال الوحدة الترابية للمغرب؟ І – واجهت المقاومة المسلحة الاحتلال الأجنبي للمغرب: 1 ـ مراحل الاحتلال الفرنسي- الإسباني: تعرض المغرب للاحتلال منذ سنة 1907 ، واستمر غزوه من طرف فرنسا وإسبانيا أزيد من 20 سنة (1912-1934). بدأت فرنسا بالسيطرة على الشرق ومنطقة الشاوية، وبفرضها لمعاهدة الحماية سنة 1912 تم تقسيم المغرب إلى مناطق تحت الوصاية الفرنسية وأخرى تحت السيطرة الإسبانية في حين أصبحت طنجة مدينة دولية. شرعت القوات الفرنسية في احتلال المناطق الداخلية، حيث سيطرت جيوشها على الأطلس المتوسط والسهول والمدن الكبرى، إلا أن شراسة المقاومة المسلحة أخرت سيطرتها علىالريف والجنوب إلى حدود سنة 1934. 2 ـ واجه المغاربة الاحتلال الفرنسي- الإسباني: تصدى المغاربة للغزو العسكري الأوربي، حيث شملت المقاومة المسلحة معظم المناطق ففي الأطلس المتوسط استمرت المقاومة 18 سنة بزعامة موحا أوحمو الزياني الذي كبد القوات الفرنسية خسائر كبيرة في معركة الهريسنة 1934. أما بالجنوب فقد قاد أحمد الهيبةبن ماء العينين المقاومة إلا أنه انهزم في معركة سيدي بوعثمانسنة 1912، في حين كبد القائد عسو أوبسلام القوات الفرنسية خسائر باهضة في معركة بوغافر سنة 1933 بالأطلس الصغير. تزعم ثورة الريف محمد بن عبد الكريم الخطابي، الذي ألحق الهزيمة بالقوات الإسبانية فيمعركة أنوال سنة 1924، واسترجع كل المناطق المحتلة شرق الريف، إلا أن التعاون الفرنسي الإسباني واستخدام أسلحة متطورة أجبرته على الاستسلام سنة 1926. ІІ – تطورت الحركة الوطنية المغربية من المطالبة بالإصلاحات إلى المطالبة بالاستقلال: 1 ـ الحركة الوطنية والطالبة بالاستقلال: تعتبر الحركة الوطنية المغربية حركة سياسية منظمة تهدف على مواجهة المخططات الاستعمارية، وقد تشكلت مع صدور الظهير البربريسنة 1930. اتخذ العمل الوطني عدة أشكال، حيث عمل الوطنيون على إصدار الصحف وتأسيس الأحزاب (كتلة العمل الوطني - حزب الإصلاح الوطني..) وتعاطوا للعمل الجمعوي بإقامة أنشطة رياضية وثقافية وكشفية، ونظموا المظاهرات وتوجوا مجهوداتهم بدعوة المغاربة للاحتفال بعيد العرش لأول مرة يوم18 نونبر1933، كما دعوا لمقاطعة البضائع الفرنسية. وضعت كتلة العمل الوطني برنامجا وطنيا سنة 1934 سمي "برنامج الإصلاحات المغربية" لم يعترض على نظام الحماية، لكنه طالب باحترام بنودها بإلغاء الإدارة المباشرة والحفاظ على الوحدة الترابية والقضائية للبلاد وبإشراك المغاربة في ممارسة السلطة، كما تضمن البرنامج إصلاحات اجتماعية واقتصادية ومالية لم تستجب سلطات الحماية لأي مطلب منها. 2 ـ الحركة الوطنية والمطالبة بالاستقلال: ساهمت مجموعة من العوامل في تحول الحركة الوطنية من المطالبة بالإصلاحات إلى المطالبة بالاستقلال ومن بينها: قيام الحرب العالمية الثانية، وعقد لقاء آنفا بالمغرب الذي كان مناسبة أكد خلالها محمد الخامس دعوته للاستقلال، واستفادة الحركة الوطنية من دعم الرئيس الأمريكي روزفلت. نمو الحركة الوطنية وانتشارها داخل صفوف الجماهير، وظهور قيادات محلية من الطبقات الشعبية مستعدة للتضحية تلاحمت مع النخبة المثقفة. عقدت الحركة الوطنية المغربية مؤتمرا بالرباط يوم 11 يناير 1944 تم خلاله تأسيسحزب الاستقلال وأعلن عن تقديم "عريضة المطالبة بالاستقلال" لسلطات الاحتلال التي تمت صياغتها بتنسيق مع السلطان محمد الخامس. ІІІ – تحقيق الاستقلال وإتمام الوحدة الترابية: 1 ـ الحركة الوطنية والكفاح المسلح: توطدت العلاقة بين محمد الخامس وزعماء الحركة الوطنية من خلال الاتصالات المستمرة بينهما رغم أن سلطات الإقامة العامة كانت تعمل على خلق تباعد بين السلطان والوطنيين. ازداد تطور وعي أطر الحركة الوطنية خاصة بعد تنفيذ سلطات الإقامة العامة لمؤامرة عزل ونفي محمد الخامس يوم 20غشت 1953، فانطلقت حركة المقاومة المسلحة والعمليات الفدائيةوتأسس جيش التحرير فاستهدفت المقاومة المصالح الاستعمارية والمتعاملين معها.2 ـ استقلال المغرب وإتمام الوحدة الترابية: أثمرت المقاومة المسلحة وتلاحم العرش والشعب عن عودة السلطان محمد الخامس من المنفى يوم 16 نونبر 1955 وإلغاء معاهدة الحماية يوم 2 مارس 1956. رغم اعتراف فرنسا وإسبانيا باستقلال المغرب، فقد ظلتا تحتلان أجزاء مهمة شاسعة من أراضيه، لهذا عمل محمد الخامس بتنسيق مع الحركة الوطنية ومن بعده ابنه الحسن الثاني على إتمام الوحدة الترابية عبر مراحل: استرجاع مدينة طنجة الدوليةسنة1956.
مدينة طرفايةسنة 1958. منطقة سيدي إيفنيسنة 1969. الساقية الحمراءسنة 1975 ومنطقة وادي الذهبسنة 1979. في حين مازالت مدينتي سبتة ومليلية والجزر الجعفرية تحت الاحتلال الإسباني. خاتمـة:
رغم طول مدة الاحتلال وقوته العسكرية استطاع المغاربة
الحصول على الاستقلال وإتمام الوحدة الترابية.


المصطلحات
[size=16]10 - المغرب: الكفاح من أجل الاستقلال وإتمام الوحدة الترابية
أحمد الهيبة
ماء العينين

(1876- 1919)، تزعم حركة المقاومة ضد الاستعمار الفرنسي انطلاقا من مدينة تزنيت سنة 1910، انهزم في معركة بوعثمان في شتنبر 1912، وواصل المقاومة من سوس.
سيدي بوعثمان منطقة بضواحي مراكش، جرت بها المعركة التي انهزم فيها الشيخ أحمد الهيبة أمام القوات الفرنسية.موحا أوحمو
(1877- 1927)، قائد مدينة خنيفرة، قاوم الغزو الفرنسي للأطلس المتوسط، إلى أن توفي سنة 1921 في إحدى المعارك.الهري موقع المعركة التي دارت بين قوات موحا أوحمو الزياني والقوات الفرنسية بالقرب من مدينة خنيفرة سنة 1914.
محمد
بن عبد الكريم

(1883- 1962)، تخلى عن منصبه كقاض ليقود حربا تحريرية ضد الاستعمار الإسباني، هزمهم في معركة أنوال، استسلم سنة 1926، ونفي لجزيرة مدغشقر، وتمكن من الهرب لمصر حيث توفي سنة 1962.
أنوال موقع المعركة التي انتصرفيها جيوش محمد بن عبد الكريم الخطابي على الجيوش الاسبانية يوم 17 يوليوز 1921.عسو أوبسلام
قاد مقاومة أيت عطا بالأطلس الصغير خلال العشرينات والثلاثينات،انهزم في معركة بوغافر بجبل صاغرو اضطر إلى الاستسلام يوم 25 مارس 1933.
الظهير
البربري
مرسوم قانون أصدرته السلطات الاستعمارية الفرنسية بتاريخ 16 ماي 1930، أخضع القبائل الأمازيغية للعرف المحلي عوض القضاء المغربي.
الحركة الوطنية تيار شعبي ظهر على يد جماعة من الشباب المغربي المثقف، هدفه تعبئة الشعب لمناهضة المستعمر والحصول على الاستقلال.
[center]كتلة العمل
الوطني

أول حزب سياسي ظهر سنة 1933، أسسه علال الفاسي ومحمد بن الحسن الوزاني، وأحمد بلافريج، ثم انقسم ليتكون منه حزبان هما: الحزب الوطني و والحركة القومية.
برنامج الإصلاحات
المغربية
[/center]
يسمى أيضا "مطالب الشعب المغربي"، وهو عبارة عن مجموعة من الإصلاحات السياسية والقضائية والاجتماعية، أعدتها الحركة الوطنية المغربية وقدمتها لسلطات الحماية الفرنسية يوم فاتح دجنبر 1934.عريضة
الاستقلال
وثيقة قدمتها الحركة الوطنية لسلطات الإقامة العامة الفرنسية يوم 11 يناير 1914، للمطالبة باستقلال المغرب.جيش
التحرير المغربي
تشكل يوم فاتح أكتوبر 1955، حارب الفرنسيين في عدة مناطق خاصة الجنوب، تم حلة بعد تأسيس الجيش الملكي سنة 1958.
محمد
بن عرفة
بن عم السلطان محمد الخامس، نصبته السلطات الفرنسية بعد نفي محمد الخامس يوم 20 غشت 1920.
الدرس الخامس
مقدمـة:
بعد حصول المغرب على استقلاله سنة 1956، شرع في بناء دولة
حديثة تساير متطلبات العصر. - فما هي المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية الحديثة؟ - وما هي الإجراءات المتخذة لتحقيق ذلك؟ І – مرحلة 1956- 1961: وضع أسس بناء الدولة الحديثة. 1 ـ الإرهاصات الأولى لنظام حكم الدولة المغربية: بين خطاب العرش لسنة 1955 نوع النظام السياسي الذي ستتبناه الدولة المغربية بعد الحصول على الاستقلال، والذي يتمثل في نظام ديمقراطي في إطار ملكية دستورية تقوم على مبدإ الانتخاب وفصل السلط وكذا الاعتراف بالحريات الفردية والجماعية. لترسيخ النظام الديمقراطي، وضعت الدولة مجموعة من القوانين: قانون الحريات العامة(نونبر1958) قانون الانتخابات(شتنبر[color:4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Noura kouj
عضو مميز جدا
عضو مميز جدا


عدد المساهمات : 107
نقاط : 145
تاريخ التسجيل : 11/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: دروس التاريخ   2010-05-15, 13:07

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس التاريخ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اعدادية صخر أزرو  :: قسم السنة الثالثة اعدادي :: الاجتماعيات-
انتقل الى: