أسلوب المدح و الذم
أفعاله : نعم – بئس
فاعلهما :
-معرف بأل (نعم الشفيق الوالد)
-مضاف إلى المعرف بأل ( بئس سائق السيارة المسرع)
-ضمير مستتر وجوبا • مفسر بتمييز/نكرة (نعم رجلا الفصيح) • مفسر بكلمة ما (بئس ما يقوم به المتهور)
حب – لا حب :فاعلهم :
- اسم الإشارة (ذا)( حبذا الإخلاص)
- اسم الإشارة (ذا) (لاحبذا النمام جليسا)
الإعراب:
1) – نعم: فعل ماض جامد لإنشاء المدح
الخليفة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره.
عمر: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره والجملة الفعلية من نعم وفاعلها في محل رفع خبر مبتدأ.
2) – بئس: فعل ماض جامد لإنشاء الذم والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
خلقا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
النفاق: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره والجملة الفعلية من بئس وفاعلها في محل رفع خبر مقدم.
3) حب: فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح
ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل.
القناعة: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم.
تمارين تقويمية 1) بين الفاعل ونوعه فيما يأتي:
1- نعم الجزاء الهدية
2- بئس جليس السوء
3- نعم وطنا المغرب
4- بئس ما نتصف به التهاون
5- لا حبذا رفقاء السوء
2) بين المخصوص بالمدح أو الذم فيما يأتي:
1- بئس سلاحا الوشاية
2- كأن عمر عادلا فنعم الخليفة
3- نعم ما تسعى إليه الكسب الحلال
4- حبذا القناعة مع الجد
5- لا حبذا يوم لا تعمل فيه خيرا
3) أعرب: نعو صديقا الكتاب
حلول التمارين1)
نوعه | الفاعل | رقم الجملة |
معرف بأل | الجزاء | 1
|
مضاف إلى المعرف بأل | جليس | 2 |
مفسر بتمييز / بنكرة | ضمير مستتر | 3 |
مفسر بكلمة ما | ضمير مستتر | 4 |
اسم إشارة | ذا | 5 |
2)
المخصوص بالذم | المخصوص بالمدح | رقم الجملة |
الوشاية | | 1 |
| محذوف | 2 |
| الكسب الحلال | 3 |
| القناعة | 4 |
يوم | | 5 |
3) الإعراب:
نعم: فعل ماض جامد لإنشاء المدح والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
صديقا: تمييز منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة على آخره.
الكتاب: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره. والجملة الفعلية من نعم وفاعلها في محل رفع خبر مقدم.