منتدى اعدادية صخر أزرو
مرحبا بك زائرنا الكريم
للاستفادة من مواضيع المنتدى
المرجو التسجيل
مع تحيات ادارة منتدى صخر


منتدى اعدادية صخر أزرو

مرحبا بكم في منتدى ثانوية صخر الاعدادية أتمنى لكم الاستفادة والافادة /دروس ، تمارين،فروض أمتحانات ،مواضيع تربوية وعامة ،أنشطة ...
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى صخر2010

شاطر | 
 

 الاجهاد مرض العصر ( بعض الأعشاب لعلاجه)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
oum khalil
مشرف(ة)
مشرف(ة)
avatar

عدد المساهمات : 459
نقاط : 1104
تاريخ التسجيل : 22/05/2010

مُساهمةموضوع: الاجهاد مرض العصر ( بعض الأعشاب لعلاجه)   2010-05-30, 11:30

الاجهاد مرض العصر


الاجهاد هو حالة تعب بدني أو ارهاق تحدث رد فعل لمتاعب حقيقية أو متوقعة في الحياة. وكثيراً ما يعاني الناس الاجهاد نتيجة لأحداث كبرى في حياتهم، كموت أحد الوالدين أو احد الاخوان أو احد الاولاد أو عزيز حميم، أو الطلاق أو فقد وظيفة أو فقد فرصة تتعلق بمستقبله كان يبني عليها أشياء كثيرة أو ظلم وقع عليه من احد الاقارب أو الزملاء وخلاف ذلك، وقد يحدث الاجهاد أيضاً رد فعل لمشاكل يومية مثل قيادة السيارة وسط زحام شديد أو التعرض لازعاج من شخص ما أو نتيجة لتصرف رجل مرور تنقصه الخبرة أو المحاباة في اتخاذ قرار معين وهكذا. بالاضافة إلى ذلك فقد يعاني الناس الاجهاد فيما يواجهون تهديداً لحياتهم مثلا، وقد يصاب بالاجهاد أي انسان يشعر بأنه لايستطيع الخروج من مأزق.


من علامات الاجهاد زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم، وتوتر الاعصاب، والخمول الذهني وكثرة الاخطاء في أمور العمل نتيجة لوقف القدرة على التركيز، وربما يؤدي الاجهاد إلى حتى عدم النوم والقلق الزائد. ومن بين ردود الفعل للاجهاد الانعزال الاجتماعي، والشعور بالعجز عن اصلاح الحال.
ما هي اسباب الاجهاد ودواعيه؟
- ينشأ الاجهاد من ضغوط خارجية تلقى على جسم الإنسان اموراً ليست في حدود قدرته، وهناك خمسة انواع من دواعي الاجهاد الرئيسية هي:
1- المتغيرات الحيوية (البيولوجية)، 2- الظروف البيئية، 3- الاوضاع المعيشية، 4- التصرفات، 5- النشاطات الحسية. تؤثر المتغيرات الحيوية على حالة الإنسان البدنية، وتشمل المرض والارهاق البدني، والظروف البيئية هي ضغوط تأتي من محيط الإنسان مثل الازعاج وشدة الزحام والفقر والكوارث الطبيعية، وتشمل الاوضاع المعيشية الاحداث المرهقة، كوفاة صديق حميم أو العيش بين الغرباء، ومن التصرفات التي قد تؤدي إلى الاجهاد عادة التدخين، وسوء التغذية، وتشمل النشاطات الحسية والفكرية التي قد تحدث الاجهاد الخضوع لاختبار أو التركيز على احراز سبق كبير في لعبة منافسة.
لا يؤثر الاجهاد على كل شخص بالطريقة نفسها، ففي موقف معين قد يظل شخص هادئاً على حين تبدو على شخص آخر علامات الاجهاد بوضوح، وقد يكون الاختلاف بين الاثنين ان الاول يشعر بأنه يسيطر على الموقف، ويرى فيه تحدياً يتعين التغلب عليه، اما الثاني فلا يشعر بأنه يسيطر على الموقف وانه يواجه فيه تهديداً له، ولا يريد الا الهروب من مواجهته.


ما هي الامراض المتصلة بالاجهاد؟
- يعتقد الأطباء والبحاث ان انواعاً عديدة من الأمراض المختلفة قد تنتج عن الاجهاد الطويل أو تكرار حدوثه، وكثيراً ما تعلل امراض المعدة والأمعاء مثل القرحات الخاصة بالمعدة والاثني عشر، والتهاب غشاء القولون بالاجهاد، وتحدث أحياناً اضطرابات ضربات القلب، بل ان النوبات القلبية تكون بسبب حالات الاجهاد الشديدة، كما يعوق الاجهاد ايضاً مقدرة الجسم على مقاومة الامراض، فأمراض مثل الرشح (الانفلونزا) والحمى الغدية والهربس (الحلا) وهو ما يظهر على الشفه من بثور بعد المرض، وبعض انواع السرطان ثبت انها تتأثر بالاجهاد.
بعض الأعشاب لعلاج الإجهاد:
البصل / التفاح/الاقحوان /البقدونس /الكزبرة /البابونج / الحلبة مع العسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1491
نقاط : 3153
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
الموقع : http://sakhr.1fr1.net

مُساهمةموضوع: رد: الاجهاد مرض العصر ( بعض الأعشاب لعلاجه)   2010-05-30, 11:56

موضوع مفيد استاذة كودماني حول مرض الاجهاد أو الارهاق
مشكورة على مجهوداتك المتميزة في المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oum khalil
مشرف(ة)
مشرف(ة)
avatar

عدد المساهمات : 459
نقاط : 1104
تاريخ التسجيل : 22/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: الاجهاد مرض العصر ( بعض الأعشاب لعلاجه)   2010-05-30, 12:12

بعض النصائح لمقاومة الإجهاد
ان الإجهاد يجعل من التفكير واتخاذ القرارات أمراً صعباً لذا فإن أول خطوة تقوم بها لمقاومة هذا الإجهاد

أ * ان تخطط لما سوف تقوم به في يومك ويفضل أن يكون ذلك في الصباح الباكر عند استيقاظك من النوم
أ * ان تسجل ما سوف تقوم به ؛ لأن الإجهاد يؤثر على ذاكرتك وتركيزك . إذاً أرح نفسك من هذا الجهد عن طريق تدوين ما ستفعله في مفكرتك أو على الرزنامة مثلاً أو على لوحة الحائط .
إ *اذا شعرت بالإجهاد فإنك غالباً ما تهمل عمل الأشياء الغير مفضلة لديك أو الأشياء التي تجد أنها صعبة ، لذلك ابدأ دائماً بالمهمة الصعبة أو المهمة الغير محببة قبل أن يصيبك الإجهاد .
و * وزع وقتك بشكل جيد على الأعمال التي سوف تقوم بها ولا تعطي عملاً ما اكثر مما يستحق من وقت حتى لا يضايقك الوقت فتشعر أنك " مضغوط " أو " مزحوم".

من كتاب إدارة العقل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاجهاد مرض العصر ( بعض الأعشاب لعلاجه)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اعدادية صخر أزرو  :: مواضيع عامة-
انتقل الى: