منتدى اعدادية صخر أزرو
مرحبا بك زائرنا الكريم
للاستفادة من مواضيع المنتدى
المرجو التسجيل
مع تحيات ادارة منتدى صخر


منتدى اعدادية صخر أزرو

مرحبا بكم في منتدى ثانوية صخر الاعدادية أتمنى لكم الاستفادة والافادة /دروس ، تمارين،فروض أمتحانات ،مواضيع تربوية وعامة ،أنشطة ...
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى صخر2010

شاطر | 
 

 الشغب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ΜØĦÃmÊĐ ŞÂÞĘ×R
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد المساهمات : 253
نقاط : 600
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
الموقع : xxx.xxx.xx

مُساهمةموضوع: الشغب   2010-05-31, 03:14

النظرة المزدوجة الخاطئة من قبل السلك التعليمي ومن قبل الطلاب حول الجدوى النهائية من دخول الفرع الفني والصناعي



[size=16]قد أدت إلى نظرة دونية حول القدرات التي يمتلكها الطلبة والطالبات بكلا الاختصاصين ما أدى إلى أحكام سلبية مسبقة وأفكار وأفعال سلوكية خاطئة نتج عنها تفريغ شحنات انفعالية اتسمت بطابع الشغب الذي أخذ يتحرك في دور التربية ومناهج العلم ولابد من دق ناقوس الخطر هل هناك خلل في المؤسسات التعليمية يجب التصدي له بشجاعة بعيدا عن شعارات ( كله تمام ) ظاهرة بدأت منذ عدة سنوات وكعادتنا تجاهلناها ولم نلتفت إليها لمعرفة الأسباب ووضع الحلول لها وقلنا عنها حينذاك ( لعب أولاد ) كلها مؤشرات وإرهاصات لظاهرة تتحرك وتنتظر الوقت للانفجار في وجوهنا وبالفعل انفجرت بقوة فجعلت المجتمع كله في حالة انتباه واهتمام.‏
[size=16]بعد هذا التصور كان لنا سلسلة من اللقاءات مع بعض الطلاب والطالبات لنضع يدنا على الجرح عسى أن نجد حلولاً في الأفق المنظور على الأقل, فكيف كانت الإجابة عن هذا الموضوع.‏
[size=16]إلى أين يؤول مصيرنا?‏
[size=16]- محمد علي ثالث ثانوي صناعة: بصراحة بيني و بين المعلمين و كل أقراني العلاقة الرائعة مع المعلمين و لا أرى أي ضغينة أو ما شابه فمدرس أحد المواد عندما يدخل الصف كأنه داخل مقهى نضحك من بداية الحصة حتى النهاية وذلك لعدم معرفته في إيصال المعلومة للطالب و هذا ما يكرهه كل الطلاب واعتقد أن المدرس له الدور الأول والأخير.إذا تعامل مع الطلاب على أنهم طلاب وعليه الإلقاء فقط والطلاب مستمعون. وهذا غلط كبير ويستدعي من الطلاب المشاغبين إضفاء حركاتهم الخارقة.‏
[size=16]- أما علاء شحادة ثالث ثانوي صناعة: أيضا يقول المشكلة تكمن في طلاب الصناعة أنهم بمجرد الانتهاء من الثانوية يتساءلون إلى أين يؤول مصيرنا? لاينتظرنا إلا المجهول ولايمكن لنا دخول الكليات العامة ولا المعاهد إذا لم نكن من الأوائل في الثانوية ومايزيد الطين بله دخول المواد الحفظية ونحن نعرف أن فروعنا تكون بمعظمها عملية ما يزيد الملل فنضطر للشغب من أجل التنفيس عما يختلج في نفوسنا.‏
[size=16]- فراس البحري بكالوريا صناعة: رأى أن المدرس نفسه هو مصدر الشغب لديهم. فالقصور العلمي الذي يظهر به المدرس, في بعض الحالات, يشكل دافعاً لديهم نحو الشغب والفوضى لملء وقت الدرس الذي يبدو لهم مملاً إلى درجة يفضلون عندها ممارسة الشغب على الاستماع أو الإصغاء للمدرس في قاعة الدرس هذا من جهة, وأما من جهة أخرى, فإن العلاقة (غير الأبوية) أو القاسية التي يرتبط بها المدرس مع طلابه هي بدورها, تشكل دافعاً آخر يدفع بهم إلى الارتباط بالمدرس بالعلاقة نفسها.‏
[size=16]هذه بعض آراء طلابنا وعندما انتقلنا إلى مدارس الفتيات لم تكن الصورة وردية أو هادئة. ولعلها كانت أشد وطأة على النفس من الصورة في مدارس الفتيان, ربما لأننا لا نزال نختصر صورة الفتاة في الهدوء والرقة والنعومة, ولا نتوقع أن تقدم على ممارسة الشغب إلا في حالات ضيقة تتعرض فيها للقهر الشديد. ولكن الواقع يفرض نفسه بكل قسوة ليمحو تلك الصورة المتخيلة.‏
[size=16]مقولات خاطئة عن فروعنا‏
[size=16]- فاطمة فرنجية ثالث ثانوي نسوي تقول: تصرفاتي التي أقوم بها هنا هي غير التي أقوم بها في بيتي وأحب أن أعمل (جو) واضطر أحيانا للشغب حسب الأساتذة الذين نتعامل معهم وكذلك حسب المواد الجافة التي تعطى لنا وشغبي لايتعدى قلة الأدب.‏
[size=16]- أما سهى غنام ثاني ثانوي نسوي: تقول أحيانا أشعر إنني مهمشة في الصف ومن اجل لفت انتباه المدرّسة لي أقوم بالشغب بين الحين والحين وعند مشاهدتي للآنسة وبإلقائها الجاف أحيانا أعمل جواً في الصف,وأثير الشغب.‏
[size=16]- أريج الحسين أول ثانوي نسوي :وفيها نظرة حزينة تقول أنا لست مشاغبة ولكن الضغوط والشجار في منزلنا أحد الأشياء التي تزعجني وتشعرني بحاجة لكي أنفس عما يختلج في نفسي وشغبي يكون أيضا حسب ماتمليه علينا الحصة الدرسية فأتحدث أثناء الدرس وأكثر شيء يزعجني هو تمييز الآنسة بين زميلاتي أو التساهل مع بعضهن على حساب الأخريات فلا تراخي ولا قسوة فالتراخي والقسوة في نفس الوقت يشعل نار الشغب بين الطالبات.‏
[size=16]- دانا العش أول نسوي: تتميز بحرية وجرأة بالطرح وكلها ثقة بأهلها ومعاملتهم إياها ودخلت الثانوية الفنية عن قناعة ولكنها وجدت المواد الحفظية عائقا أمامها فتقول لا أرى في تعاملي مع إدارة المدرسة الانسجام المطلوب الذي عهدناه في المراحل السابقة ناهيك عن المستقبل الغامض الذي ينتظرنا ماذا سنفعل بعد إنهاء الثانوية الفنية النسوية. كل هذه الأسباب مجتمعة تقف حجر عثرة في طريق مستقبلي.‏
[size=16]- أما نور ديب ثالث ثانوي نسوي: أرى الضغط يلازمني من الأهل والمدرسة وأنني تائهة ومايعذبني أن هناك مقولة على المدارس الفنية والصناعية بأنها فارغة ولايوجد فيها شيء من النفع ولاننسى المعاملة غير اللائقة لبعض معلمينا وتهميشهم لنا وبقولهم لنا إنما مجيئكم إلى الصناعة والفنون لتقصيركم في المراحل السابقة أو لنقص في علاماتكم لم تؤهلكم لدخول الثانويات العامة فتضعف ثقتنا ونحس بالاستهتار ما يضطرنا للشغب.‏
[size=16]وتؤيدها بالرأي رهام حيدر ثاني ثانوي نسوي: بالإضافة إلى عدم التشجيع من مدرسيها والإنقاص من قيمتها بدخولها الفنون فينتقل الإحساس إلى بيتها وهذه أمها تحاول ان تكسر من قيمتها لمجرد ان تشاغب في المنزل وتقول لها الا يكفي دخولك الفنون وتريدين المشاغبة أيضا ما شجع فيها الشعور بالشغب, تابعت الحديث زميلتها نور اليغشي لتقول أتينا إلى المدرسة الفنية من أجل متابعة دراستنا حتى الثالث الثانوي ومن ثم نعود لمتابعة دراستنا وتقديم الثانوية العامة وبعدم الانقطاع عن الدراسة تكون هذه الثانوية محط تسلية فيكثر الشغب بيننا .‏
[size=16]مع المدرسين والمدرسات‏
[size=16]التقينا بأحد المدرسين في إحدى الثانويات الصناعية الأستاذ أحمد الكلّ مدرس مادة الفيزياء‏


[size=16]
[size=16]وسألناه عن رأيه في مسببات الشغب عند الطلاب? فأجاب: سببه عدم وجود سياسة واضحة للمستقبل وماينتظرهم في هذا المجهول ويعود الشغب أيضا إلى شخصية المعلم وذلك من خلال ضبطه للصف ونوه المدرس إلى أن حالة الشغب التي يظهرون بها داخل المدرسة وخارجها هي نتيجة مباشرة لعدم تفرغهم للدرس أو المدرسة. فهم يقومون بأعمال أخرى إلى جانب آبائهم وذلك تحت ضغط الظروف المعيشية المادية التي تعاني منها أسرهم.‏
[size=16]- أما مدرسة اللغة العربية في نفس الثانوية تضم صوتها إلى صوت زميلتها بأن تنسب الشغب إلى المشكلات الأسرية والضغوط التي تجابههم وخروج بعض الطلبة خارج المدرسة وبعد الدوام للعمل في مساعدة الأهل والتراخي في بعض المواد غير الأساسية ولا تكون مواد مرسبة فيستهينوا بها ولاتعني لهم شيئاً فيضطروا للشغب بهذه الحصص.‏
[size=16]وعلى الطرف الآخر ترى الآنسة ميرنا أبو النصر‏


[size=16]
[size=16]لابد من استخدام الحوار والتفاهم والدخول إلى قلبهم وعقولهم وأتعامل معهم بالحسنى وأقوم باحترامهم وتقديم العون لهم وأفهمهم الشيء الصحيح وأعلمهم البوح بمشكلاتهم ونتحدث في حلولها وأكون بذلك قد سيطرت عليهم وأعطي الدرس بكل رحابة صدر .‏
[size=16]نطمح لنظرة صناعية متطورة‏
[size=16]توجهنا بسؤالنا للسيدة ميسون الحلواني مديرة إحدى الثانويات الفنية .‏


[size=16]
[size=16]-- هل تراجع دور الأسرة والمناهج التعليمية الصعبة والفجوة بين المدرس والأسرة والمدرسة خلق أرضية صالحة لنمو الشغب وظهوره بهذه الصورة?‏
[size=16]- فقالت بالنسبة لدور الأسرة لايوجد مفهوم كامل لمنهاجنا في النسوي ومجرد (مظاهر براقة) للأهل أمام المجتمع وأمام أقربائهم تأتي وتذهب إلى المدرسة أفضل من الجلوس بالبيت لعدم حصولها على علامات تؤهلها لدخول العامة فهي مرحلة مؤقتة تنتهي لمجرد وصولها لمرحلة البكالوريا وهذه نظرة خاطئة يتبعها الأهل, هذا من جهة وعلى الطرف الآخر إن تغيّر المناهج في السنوات اللاحقة هيأ لتحسين الظروف وصارت تطلعاتهم بنظرة أفضل عما هي عليه في السنوات السابقة فدخلنا السوق وأصبحنا نعمل سويا في الشركات وورشات العمل الكبيرة وتعلمنا على التقنيات الحديثة ودخلت الينا تقنيات الحاسوب بعد أن كان محظوراً على الثانويات العامة وصرنا نعلمهم كيف نسوق البضاعة, كل هذه أحدثت ولم تكن موجودة في مناهجنا.‏
[size=16]ونحن بدورنا نعطيها الأمل بأنه كلام خاطىء وعملنا الفني ليس بهذا الشكل الذي يتصوره بعض الأهالي مثله مثل باقي الفروع وله حاجة ماسة في مجتمعاتنا. وعن الحلول في رأي السيدة الحلواني تقول لمنع الشغب مفروض ان نهيء لطلابنا النسوي وفروعه للمعاهد وللجامعات من اجل أن يكون لديهن حافز قوي مثل باقي الفروع ونطمح لنظرة صناعية يكونوا فيها مبدعين بأعمالهم الموكلة لهم ويكون لديهم حافز يؤهلهم بعد الثانوية لدخول جامعات تخولهم للعمل بشكل أوسع وأعمق .‏
[size=16]مع المرشدين‏
[size=16]وفي نهاية جولتنا التقينا الاختصاصية ميساء جورية مرشدة نفسية في الثانوية الصناعية وقالت: إن غياب التعاون المثمر والفعال بين المدرسة بما فيها الإدارة والموجهون والأسرة يخلق ملعباً للطالب لإظهاره سلوكيات سيئة منها ( الشغب) ضمن الحصة الدرسية وضمن المدرسة ككل ولاننسى غياب الرقابة عن سلوكيات الطالب داخل المنزل وخارجه ما يجعلها سلوكيات سلبية تنعكس داخل إطار المدرسة. لهذا يجب ان تكون هناك علاقة تواصل بين البيت والمدرسة للاطلاع على الأمور كافة المتعلقة بالطالب والطالبة .‏
[size=16]-و ماهي الحلول الجذرية للتعامل مع المشاغبين? أجابت عن هذا السؤال زميلتها المرشدة النفسية نجاة صقور فقالت:‏
[size=16]1- يجب أن يدرك أولياء الأمور مسؤوليتهم في تربية الأبناء, وتقديم يد العون لهم ولا نعيّرهُم بدخولهم هذه الثانويات فلابد من تشجيعهم والأخذ بيدهم .‏
[size=16]2- يجب أن يدرك الطالب مسؤوليته في الحياة, وأن ينتبه لدراسته ومدرسته, لأن العمل لا يأتي من فراغ دون جهد, فيجب أن ينتبه لهذه النقطة وخاصة في أيامنا هذه, حتى خريج الثانوية العامة لا يحصل على عمل يليق بشهادته التعليمية فما بالك بالثانويات الصناعية والفنية والتجارية .‏
[size=16]3- يجب أن تكون شخصية المعلم مرنة, لامتزمتة ولا ضعيفة, بل وسط بين الليونة والشدة, فلا لين متساهل جداً, حتى لا يستهين به الطلاب, ولا يكون شديداً قاسياً فيكرهه الطلاب, ويستعمل أساليب تدريس مشوقة تجذب نحوه الطلاب وتحببهم فيه وفي المادة الدراسية, وخاصة في المواد الحفظية وإعطائها الأهمية مثل باقي المواد ويستخدم العقاب المناسب في الموقف المناسب وفي الوقت المناسب على حد التعبير.‏
[size=16]4- بالنسبة لقوانين المدرسة يجب أن تتفق مع رغبات وميول الطلاب, و كذلك شخصية المدير والوكيل وغيرهم من الإداريين, يجب أن تجذب نحوهم الطلاب, فنشعرهم بالأمان والألفة فيحب المدرسة وما فيها من أنشطة وفعاليات جذابة مفيدة له في حياته الحاضرة والمستقبلية .‏
[/size][/size][/size][/size]
[/size]
[/size]
[/size]
[/size]
[/size]
[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشغب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اعدادية صخر أزرو  :: مواضيع عامة-
انتقل الى: