منتدى اعدادية صخر أزرو
مرحبا بك زائرنا الكريم
للاستفادة من مواضيع المنتدى
المرجو التسجيل
مع تحيات ادارة منتدى صخر


منتدى اعدادية صخر أزرو

مرحبا بكم في منتدى ثانوية صخر الاعدادية أتمنى لكم الاستفادة والافادة /دروس ، تمارين،فروض أمتحانات ،مواضيع تربوية وعامة ،أنشطة ...
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى صخر2010

شاطر | 
 

 مخاطر التدخين على صحة الإنسان ونصائح طبية للتخفيف من مضاره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
oum khalil
مشرف(ة)
مشرف(ة)
avatar

عدد المساهمات : 459
نقاط : 1104
تاريخ التسجيل : 22/05/2010

مُساهمةموضوع: مخاطر التدخين على صحة الإنسان ونصائح طبية للتخفيف من مضاره   2010-08-12, 17:43


يعتبر التدخين بإمتياز آفة العصر بلا بمنازع و تتجاوز مخاطره سنويا القوة التدميرية لعدة قنابل ذرية، وقد بدأ التدخين قبل عقود من الزمن مظهرا من مظاهر الرجولة وبدلا من أن تعمل المرأة على ردع الرجل حماية لها ولأطفالها فقد جارته في هذه المصيبة الكارثة.
كل الشركات التي تصنع السجائر وتبيعها وتصدرها وتكسب الملايين تكتب على العلبة (التدخين ضار جدا بالصحة ) وذلك بكل لغات العالم ليس لحرصها على صحتك بل لكي تحفظ خط الرجعة قانونيا.
حيث تضم السجائر في تكوينها مادة النيكوتين وهي السم الزعاف والتي تعبد الطرق إلى أنواع السرطانات المختلفة وخصوصا سرطان الرئة ويؤدي إلى الربو والسعال وارتفاع ضغط الدم وهي لا تؤذي مدخنه فقط وإنما المحيطين به في المنزل والمكتب والمصنع فهم المدخنين بلا سجائر ويقال أن كل لفافة يدخنها المرء تنقص من عمرة خمس دقائق.
صحيح أن مضرة التدخين لا تأتي بين يوم وليلة بل بعد سنوات بعد أن تختمر الأذية وقد لوحظ عالميا أن نصف ضحايا السرطان من المدخنين واقرب من يتناوله بالأذية هو الجهاز التنفسي .
ومن جرائم السيجارة يا سادة يا كرام أنها تضعف "القدرة الجنسية" حيث أن النيكوتين يعمل على عرقلة سريان الدم في جميع الأطراف وخصوصا إذا ما ترافق ذلك مع فنجان القهوة وهو غالبا ما يصاحب السجائر.
يحق للمدخنين من الذكور أن يعتبوا على المرأة فهي بدل أن تنصحهم وتشجعهم على ترك السيجارة راحت تجاريهم وتقلدهم في ذلك فأصبحت السباقة في تدخين الارجيلة التي يفوق ضررها تدخين السيجارة حيث ثبت أن تدخين حشوة الارجيلة الكاملة تعادل سموم حوالي 25 سيجارة.
أما اذا بليتم بالسيجارة ووقعتم فريسة لها فإليكم بعض النصائح من عيادة الغذاء الصحي للتخفيف من ضررها وشرها قدر الإمكان :
اشرب كوبا من عصير الجزر أو تناول جزرة كبيرة كل يوم صباحا.
يجب أن تكثر من أكل الجرجير والعنب الأحمر اللذان يفيدان في هذه الحالة.
اشرب كوبا إلى كوبين من الشاي الأخضر يوميا.
قد يساعدك تدخين أوراق الميرمية الجافة بين السجائر العادية على ترك التدخين إذا عزمت على ذلك.
قد يساعدك كوب سـاخن من شرب الكركديه مساء قبل النوم على التخلص من بعض البلغم صباحا حيث يعتبر هذا الشراب الحامضي اللذيذ منفث ومحلل للبلغم الذي تشكو منه نتيجة التدخين.
أرجو العلم أن التدخين يزيد من فعل الجذور الحرة المسؤول عن التعجيل بالشيخوخة وتدمير الخلايا حيث يزيد هذا من احتياجك لفيتامين C المقاوم لهذه الجذور المدمرة ولكن ولسوء الحظ لا أنصحك بأخذ كميات إضافية من هذا الفيتامين حيث انه يزيد من طرح النيكوتين في البول مما يزيد من كمية النيكوتين والسجائر التي تحتاجها لإشباع إدمانك.
كما وأرجو أن تعلم أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بقرحة الاثني عشر حيث أن التدخين يمنع أو يقلل من إفراز الأنزيمات المعدلة لحموضة المعدة.
كما ويمكن للتدخين أن يكون ساما للخلايا العظمية وأن ينقص من امتصاص جسمك للكالسيوم مبكرا في ظهور مرض هشاشه العظام فما رائيك دام فضلك بهذه الأمراض التي قد يسببها التدخين ناهيك عن اعتداءه الصارخ الغير مبرر على نقودك بل ونقود عيالك.
ثبت أن علكة نيكوريت الموجودة في الصيدلية تساعدك على الإقلاع التدريجي عن التدخين وتنظيف مادة النيكوتين السامة من جسمك .
ليس معنى ذلك أن يشرب الإنسان السم ثم يتناول بعد ذلك الترياق أي تشرب السيجارة ثم تشرب في مقابلها كوب عصير الجزر أنا يكون هذا؟؟؟؟
وللعلم فقط فنحن في الأردن – مثلا - ندخن حوالي ما يعادل 6 مليارات سيجارة بكلفة تصل إلى 200 مليون دينار سنويا ،وأرجو أن تعلم أيها المدخن أن عند حرق سيجارة واحدة ينتج عنها 4000 مركب كيماوي سام أخطرها النيكوتين وأول أكسيد الكربون والقطران .
وأرجو العلم انه كلما تحسن شكل السيجارة ورائحتها وزاد سعرها زاد ضررها وذلك نتيجة الإضافات المختلفة لتحسين الشكل والرائحة.
وأورد هنا بعض الإحصائيات التي لا تبشر بالخير ومن أهمها:
19% من طلاب الصف العاشر و30%من طلاب الصفين الحادي والثاني عشر مدخنون.
70%من طلبة الجامعات مدخنون .
52% من مرضى القلب والأوعية الدموية من المدخنين أو سبق لهم التدخين.
80%من مرضى السرطان هم من المدخنين.
يصل عدد ضحايا التدخين في العام إلى حوالي ثلاث ملايين إنسان سنويا وسيرتفع هذا العدد إلى إن يصبح 10 ملايين سنويا في العالم عام 2020.
وأخيرا يقول العلماء والمهتمين أن هناك جانب شفائي محتمل لمادة النيكوتين فقد وجد أن لصوقات النيكوتين قد ينشط المستقبلات الخاملة والكسولة في المخ فهو يساعد بذلك على خفض احتمالات الإصابة بالعته ومرض الزهايمر بل والمساعدة على شفاء بعض الحالات في مراحلها الأولى أو وقف التدهور المرضي فهناك اختبارات قيد الإجراء على عدد من الأفراد في مراحلها الأولى لفقدان الذاكرة ومرض الزهايمر
الدكتور الصيدلاني صبحي شحاده العيد *.
* مستشار (دكتوراه) الغذاء الصحي والنباتات الشافية
محاضر ورئيس لجنة الغذاء الصحي | الإتحاد العربي لثقافة الغذاء والبدن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مخاطر التدخين على صحة الإنسان ونصائح طبية للتخفيف من مضاره
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اعدادية صخر أزرو  :: مواضيع عامة-
انتقل الى: