منتدى اعدادية صخر أزرو
مرحبا بك زائرنا الكريم
للاستفادة من مواضيع المنتدى
المرجو التسجيل
مع تحيات ادارة منتدى صخر


منتدى اعدادية صخر أزرو

مرحبا بكم في منتدى ثانوية صخر الاعدادية أتمنى لكم الاستفادة والافادة /دروس ، تمارين،فروض أمتحانات ،مواضيع تربوية وعامة ،أنشطة ...
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى صخر2010

شاطر | 
 

 سبل تقديم وضعية إدماجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
oum khalil
مشرف(ة)
مشرف(ة)
avatar

عدد المساهمات : 459
نقاط : 1104
تاريخ التسجيل : 22/05/2010

مُساهمةموضوع: سبل تقديم وضعية إدماجية   2010-08-29, 12:11



سبل تقديم وضعية إدماجية
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين.بعد التذكيربأهم المبادئ الأساسية لتخطيط التعلمات وفق المقاربة بالكفايات-والتي نرجو أن يستحضرها الأستاذ
عند تخطيطه للمرحلة الثانية لإنماء الكفاية الأساسية-نمر بحول الله وقوته إلى تبيان كيفية تمرير وضعية إدماجية للمتعلم خلال أسبوعي الإدماج.وهدا يعني أن الأستاذ سيتوقف كليا عن تقديم أي تعلمات ودروس جديدة للمتعلم.فالستة أسابيع المخصصة لإرساء الموارد قد انتهت.ويعتبر آخر أسبوع منها في غاية الأهمية ،لأنه بمثابة تقويم مزدوج لطرفي العملية التعليمية-التعلمية:المتعلم والأستاذ.فالأول سيتحقق من مدى اكتسابه للموارد المدرسة وقدرته على استحضارها واستثمارها وتقويمها بواسطة مختلف التمارين السالفة الذكر.والثاني من مدى قدرته على مساعدة المتعلم على تحصيل وتعلم الموارد،ومن مدى نجاعة طرقه التدريسية أو ضرورة إعادة النظر فيها.
وخلال هدا الأسبوع ،حبذالو يعد السيد الأستاذمتعلميه نفسانيا لاستقبال أسبوعي الإدماج،ودلك بحثهم على مراجعة الموارد الأساسية التي ستتحقق بها الكفاية الأساسية.مع تنبيههم بضرورة تحضير دفاتر جديدة ستخصص فقط لإنجاز الوضعيات الإدماجية،وهدا سيمكن من المحافظة على كراسات الوضعيات.كما يقوم كذلكبتوزيع المجموعات وتحديد عدد أفرادها،وتوزيع الأدوار داخلها:مقرر،مسير للنقاش....
الإدماج معناه إقامة علاقات بين التعلمات بهدف التوصل إلى حل وضعية مركبة ،ودلك من خلال تعبئة الموارد المكتسبة.وهو عملية داخلية وشخصية.فلا أحد يمكن أن يقوم به مقام الآخر.فالإدماج ليس مراجعة للمكتسبات ولا تجميعا لها ،وإنما هو تحريك،استحضار،استنفار،تعبئة لتلك الموارد التي كانت على شكل تعلمات منفصلة،أي إقامة علاقات بينها والبحث عن تلك التمفصلات بينها =أي أن يتعلم المتعلم كيفية استعمال موارده بطريقة عملية.ولا إدماج من لا موارد له.


كما تجدر الإشارة إلى أن الأستاذ
سيشتغل باستعمالين للزمن:الأول خاص بالأسابيع الست للإرساء،والثاني خاص بأسبوعي الإدماج.ويتكون هدا الأخير-بالنسبة للوضعية الكتابية –من الحصص التالية:-الحصة الأولى=فهم +إنجاز./الحصة الثانية=تحقق+معالجة(بداية المعالجة)/الحصة الثالثة=نهاية المعلجة+تطوير الإنتاج.
ملاحظة:بالنسبة للوضعية الشفوية تتكون الحصة الأولىمن=الفهم+الإنجاز+التحقق.ولا يمكن الفصل بين هده المراحل الثلاث لانعدام الأثر.فكما هو الحال بالنسبة لدرس التعبير الشفوي،فالتحقق يكون مصاحبا للإنجاز،أي أن كل الأخطاء تصلح من طرف مرتكبها أولا،من طرف زملائه ثانيا،ومن طرف الأستاذ أخيرا.
عند تقديم السيد الأستاذللوضعية الإدماجية يجب مراعاة الخطوات التالية:
1-قراءة العنوان.
2-قراءة السياق (وهو المجال،أو الإطار الذيستمارس فيه الوضعية،كأن يكون مثلا مجالا اجتماعيا،أو سياسيا،أو سوسيو ثقافيا.....)وشرح المفردات الصعبة التي يحتويها بمساعدة المتعلمين أولا،ثم بتدخل الأستاذ إدا استعصى عليهم الشرح.
3-قراءة المعلومات التي يستثمرها المتعلم أثناء الإنجاز.وقد لا يستغل بعضها إلا في حل الوضعية،وتسمى معلومات "مشوشة"وتكمن أهميتها في تنمية القدرة على الإختيار.
4-تبيان المهمة:وتتمثل في مجموع التعليمات الثلاث التي تحدد للمتعلم ما هو مطلوب منه إنجازه.
هدا الشرح لمكونات الوضعية الإدماجية هو بمثابة "تعاقد"يبنيه الأستاذ مع متعلميه،إلا أنه يجب ألا يكون مستفيضا،يوحي بالحلول.وبما أن الأسبوع السابع يخصص لإنماء الكفاية الأساسية أي التدرب على الإدماج،فيجب على السيد الأستاذمصاحبة متعلميه أثناء إنجاز الوضعية،وتوجيههم،وتدليل الصعوبات التي قد تعترضهم،والبدء بتثمين أجوبتهم،ومساعدتهم على تصحيح أخطائهم في حينها،ومنحهم الوقت الكافي للإنجاز-مع مراعاة قدراتهم على التركيز.
مراحل تقديم الوضعية الإدماجية توجد في دليل الإدماج للأستاذ،والدي يتضمن كذلك:
1بطاقة اللاستثمار:وهي بمثابة جدادة.
2- شبكة التحقق التي تخاطب المتعلم،وتبين له مدى استجابته وإنجازه لما هو مطلوب منه.وستطرح إشكالا في كيفية تطبيقها،ومن المستحسن نسخها-على نفقة المتعلمين-وتوزيعها عليهم لكي يتحقق كل واحد منهم من عمله.
3-شبكة التصحيح،وسيتم اعتمادها بداية من المرحلة الثالثة بدل شبكة التحقق.
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ali wali
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد المساهمات : 477
نقاط : 753
تاريخ التسجيل : 12/04/2010
الموقع : http://www.facebook.com/album.php?profile=1&id=100000452232088

مُساهمةموضوع: رد: سبل تقديم وضعية إدماجية   2010-09-06, 21:42

(`'•.¸(` '•. ¸ * ¸.•'´)¸.•'´)
« السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته »
«.¸. شكرا لك عــلى الموضوع. ¸.»
«´¨` في إنتظار جديديك و تميزك ´¨`»
(¸. •'´(¸.•'´ * `'•.¸)`'•.¸)
«´¨`.¸.*
شكرا لك *. ¸.´¨`»
«´¨`.¸.* بارك الله فيك *. ¸.´¨`»
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سبل تقديم وضعية إدماجية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اعدادية صخر أزرو  :: مواضيع عامة-
انتقل الى: