منتدى اعدادية صخر أزرو
مرحبا بك زائرنا الكريم
للاستفادة من مواضيع المنتدى
المرجو التسجيل
مع تحيات ادارة منتدى صخر


منتدى اعدادية صخر أزرو

مرحبا بكم في منتدى ثانوية صخر الاعدادية أتمنى لكم الاستفادة والافادة /دروس ، تمارين،فروض أمتحانات ،مواضيع تربوية وعامة ،أنشطة ...
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى صخر2010

شاطر | 
 

 البيداغوجيا الفارقية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1491
نقاط : 3153
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
الموقع : http://sakhr.1fr1.net

مُساهمةموضوع: البيداغوجيا الفارقية   2010-09-13, 16:39

بسم الله الرحمن الرحيم
هذا الموضوع ما هو إلا أرضية للنقاش، أرجو من القراء الأفاضل إغناءه بالملاحظات الهادفة، والانتقادات البناءة .
"ظهرت البيداغوجيا الفارقية في بداية السبعينات،على يد لويس لوغراند،وتطورت خلال الثمانينات عندما أصبحت فكرا تركيبيا مؤسسا على الانفتاح،وقبول الرأي الآخر،وعدم الإقصاء،ذلك أن كل متلق يتلقى المعلومات بطريقته الخاصة،وحسب استجابتها لحاجياته،
ومطابقتها لاهتماماته".
يمكن تصنيفها- حسب هالينا برزيسميكي- ضمن البيداغوجيات التي تهتم بالسيرورات الذهنية للتلميذ،حيث تعمل على تشغيل إطار مرن يتم فيه توضيح التعلم بشكل كاف ومتنوع،حتى يتسنى للتلميذ التمكن منه-أي التعلم-كل حسب مساره الخاص في امتلاك المعارف والمهارات.
****************دواعي البيداغوجيا الفارقية****************
يقول فيليب بيرينو:"إنه لمن العبث أن ننتظر من جميع التلاميذ نفس النتائج".
لماذا؟
لأنهم يختلفون من حيث العناصر الذاتية والموضوعية المتمثلة في:



****************لماذا البيداغوجيا الفارقية؟**************** *لتحقيق التوازن البيداغوجي اللازم بجماعة القسم.
*للتقليص من حدة الفوارق الفردية.
*لضمان تكافؤ الفرص التعليمية التعلمية.
*لاحترام مختلف إيقاعات التعلم.
*لمساعدة جميع المتعلمين على تجاوز صعوبات الفهم والتواصل والتفاعل.
*لمساعدتهم على حسن استثمار المعارف المكتسبة قصد بناء معارف جديدة.
*للتركيز على الكفايات الواجب تنميتها.
*للتكيف المستمر والمتجدد مع حاجات المتعلمين.
*لتقليص المشاكل التعلمية،وترسيخ سلوكات تعلمية مرغوب فيها.
*لتطوير المسؤولية الذاتية لدى المتعلمين.
*لإكساب المتعلمين روح التعاون والتكامل والمساعدة.
**************** كيف يمكن تطبيقها بشكل سليم****************
*بتشخيص الفروقات بين مجموعات المتعلمين.
*بتخطيط ديداكتيكي للأنشطة.
*بتحديد أدوار كل متدخل(أستاذ←متعلم/أستاذ←مجموعة متعلمين).
*باختيار حلول ديداكتيكية.
*بتدبير الوضعيات التعليمية التعلمية.
*بالتنظيم الهندسي والتربوي لفضاء القسم،وتجهيزاته الأساسية،وأركانه التربوية. بتجميع كل مجموعة متقاربة الذكاء والقدرات في مجموعة عمل خاصة.
*بتحديد مراكز القوة والضعف بالنسب لكل مجموعة،وكذا تحديد النماذج والأنشطة بالنسبة لها.
*مساهمة التلاميذ في توفير أدوات ومعدات العمل المتاحة والممكنة.
*بوضع المتعلمين في وضعيات تعلمية فردية خاصة،ووضعيات جماعية متكاملة.
*بجعل المتعلمين يراقبون التعلمات التي يحصلون عليها.
*باعتماد خيارات متعددة،وتبادل الخبرات بين المجموعات للبحث عن الحلول الممكنة.
*باقتراح أنشطة موازية للتخلص نسبيا من صرامة ورتابة البرامج الرسمية.
*باعتماد الإقناع الحواري الجماعي.
*بتمتيع كل مجموعة بهامش واسع من الحرية والتسيير الذاتي.
*باحترام إيقاعات التعلم داخل كل مجموعة على حدة.
*بتشجيع ظهور الاختلاف في مسارات التعلم.
*بتنويع أساليب التدريس.
*بتوفير أساليب ديداكتيكية إضافية.
****************أهداف البيداغوجيا الفارقية****************
*الدفع بالمتعلم إلى تنظيم زمنه التعلمي داخل وخارج القسم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oum khalil
مشرف(ة)
مشرف(ة)
avatar

عدد المساهمات : 459
نقاط : 1104
تاريخ التسجيل : 22/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: البيداغوجيا الفارقية   2010-09-14, 15:38

فعلا اخي الفاضل فالتلاميذ لا يكتسبون معارفهم بوثيرة واحدة فمنهم من لا يجد صعوبة في اكتساب ما يقدم له من معارف ، و حل ما يعرض عليه من وضعيات ـ مسألة ، ومنهم من يجد صعوبة في ذلك ،و هذا راجع لوجود فوارق فردية بين التلاميذ ، لذا وجب اعتماد بيداغوجيا فارقية تراعي خصوصيات كل تلميذ او كل مجموعة من التلاميذ . ويكون ذلك بمساعدة كل تلميذ على تجاوز تعثراته و تحقيق الكفاية المشودة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1491
نقاط : 3153
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
الموقع : http://sakhr.1fr1.net

مُساهمةموضوع: رد: البيداغوجيا الفارقية   2010-09-14, 18:59

شكرا استاذة على ردك وتفاعلك مع الموضوع
بارك الله فيك

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البيداغوجيا الفارقية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اعدادية صخر أزرو  :: مواضيع تربوية و تعليمية للنقاش-
انتقل الى: