منتدى اعدادية صخر أزرو
مرحبا بك زائرنا الكريم
للاستفادة من مواضيع المنتدى
المرجو التسجيل
مع تحيات ادارة منتدى صخر


منتدى اعدادية صخر أزرو

مرحبا بكم في منتدى ثانوية صخر الاعدادية أتمنى لكم الاستفادة والافادة /دروس ، تمارين،فروض أمتحانات ،مواضيع تربوية وعامة ،أنشطة ...
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى صخر2010

شاطر | 
 

  اليوم العالمي للفلسفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1491
نقاط : 3153
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
الموقع : http://sakhr.1fr1.net

مُساهمةموضوع: اليوم العالمي للفلسفة    2010-12-12, 10:19

اليوم العالمي للفلسفة


تتويج أجود إنجازات التلميذات و التلاميذ في مادة الفلسفة

بلاغ صحفي

اليوم العالمي للفلسفة

تتويج أجود إنجازات التلميذات و التلاميذ في مادة الفلسفة


قالت السيدة لطيفة العبيدة كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي أمس الخميس بالرباط إن الفلسفة كمادة مدرسية تمنح التلاميذ فرصة الاشتغال الفكري المنهجي على معطيات وجودهم ومعرفتهم وقيمهم في مختلف أبعادها.

وأكدت في كلمة لها بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للفلسفة، أن الوزارة تطبع هذا الاحتفاء بطابع انخراط أطرها في هذا الجهد الإنساني لبناء الفهم ونشر المعرفة وتوسيع دائرة تداول نتائجها، منوهة بالخبرة المغربية لأطر وزارة التربية الوطنية في تدريس مادة الفلسفة ،التي كانت وراء نقل دراسة اليونسكو حول تدريس الفلسفة إلى اللغة العربية.

وأوضحت في حفل نظمته الوزارة حضره السيد أحمد اخشيشن وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي وشخصيات فكرية ، أن التوقف عند المسار التاريخي لتدريس مادة الفلسفة، يظهر حجم الرهانات الفكرية والتربوية والثقافية التي تنتظرنا في علاقتنا بذواتنا وبأغيارنا وبالعالم، ويشهد على الجهد النوعي الذي بذلته المنظومة الوطنية في بناء الإنسان المغربي وتسليحه بالعدة الثقافية والفكرية للانخراط في فهم العالم والعمل على تغييره، عبر مغربة هذا التدريس وتعريبه وتعميمه، و فتح برامجه على قضايا مصيرية تتناسب وروح العصر وتسهم من موقعها، في بناء مجتمع حداثي ديموقراطي يراهن على التنوير وقيم الحداثة الحقة المبنية على العقل والقانون والتسامح والسلام.
وأضافت السيدة كاتبة الدولة أن الغاية من اختيار تقديم الاعتراف بالإنجازات الكتابية في مادة الفلسفة للتلميذات والتلاميذ في هذا اليوم العالمي، هي إظهار جانب هام من جوانب أداء المنظومة التربوية والمتمثل في تمكين المتعلم داخل المدرسة من الأدوات الفكرية والمنهجية لفهم العالم والغير والتعامل العقلاني البناء.

واعتبرت السيدة العبيدة هذه الإنجازات شهادة اعتراف بالجهود المدرسية التي تبقى مدخلا من المداخل الحقة لمدرسة الحياة الجماعية السياسية والثقافية والفنية التي تعد المجال الحقيقي للمواطنة، متمنية أن يكون تقديرنا للفلسفة بحجم رحابة الأمل في مستقبل ثقافي وفكري وعلمي وفني للأجيال القادمة.
وتميز هذا الحفل بتتويج التلميذات والتلاميذ الفائزين في المسابقة التي نظمتها الوزارة لانتقاء أجود الإنجازات في مادة الفلسفة بمناسبة إجراء الامتحان الوطني للبكالوريا برسم دورة يونيه 2010، وهي المبادرة التي تجد مبرراتها في اختيار الوزارة المراهنة على ضمان شروط أداء تربوي جيد ومتميز، مع ما تقتضيه هذه العملية من ضرورة تفعيل مبدأ الاعتراف بقيمة ما أنجزه المتعلم عند نهاية سلك تعليمي معين.

وقد خلفت الإنتاجات الفائزة لدى الحاضرين وأعضاء اللجنة ، قناعة كبرى بكون التلميذة المغربية والتلميذ المغربي قادر على ممارسة التفكير الفلسفي المنظم مع ما يتطلبه ذلك من قدرة على فهم الإشكال واستحضار الأطروحات الفلسفية وتحليلها ومناقشتها.

كما تم خلال هذا الحفل تقديم قراءة في كتاب " الفلسفة مدرسة الحرية" أصدرته اليونسكو وترجمه الأستاذين عبد الرحيم ازريول وفؤاد الصفا، وعرض للأستاذة خديجة شاكر حول المسار التاريخي لتدريس مادة الفلسفة بالمغرب.

يشار أن المديرة العامة لليونسكو كانت قد وجهت رسالة بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة دعت فيها إلى استغلال الفلسفة بحكم ثراء تياراتها في جميع العصور وفي كل القارات ، بغاية زيادة القدرة على تحليل الواقع ومضاعفة الجهود ، من أجل ضمان التعليم الجيد للجميع وبيئة تتيح بالفعل لكل إنسان، الإدلاء بأفكاره وإثراء النقاش العام لصالح العدالة والسلام.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اليوم العالمي للفلسفة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اعدادية صخر أزرو  :: مذكرات ومستجدات تربوية-
انتقل الى: