منتدى اعدادية صخر أزرو
مرحبا بك زائرنا الكريم
للاستفادة من مواضيع المنتدى
المرجو التسجيل
مع تحيات ادارة منتدى صخر


منتدى اعدادية صخر أزرو

مرحبا بكم في منتدى ثانوية صخر الاعدادية أتمنى لكم الاستفادة والافادة /دروس ، تمارين،فروض أمتحانات ،مواضيع تربوية وعامة ،أنشطة ...
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى صخر2010

شاطر | 
 

 الأسئلة القبلية لدراسة المؤلفات : مسرحية أهل الكهف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
oum khalil
مشرف(ة)
مشرف(ة)
avatar

عدد المساهمات : 459
نقاط : 1104
تاريخ التسجيل : 22/05/2010

مُساهمةموضوع: الأسئلة القبلية لدراسة المؤلفات : مسرحية أهل الكهف   2011-09-24, 13:57

الأسئلة القبلية لدراسة المؤلفات
هام: اعتمد الأستاذ على: قراءة منهجية إجرائية في –أهل الكهف ،لتوفيق الحكيم، للأستاذ
محمد معتصم ،جازاه الله كل الخير. إنه عمل تربوي جليل استفدنا منه كثيرا. ويتطلب الأمر منا
كما ذكر الأستاذ في الخاتمة تفعيل العمل داخل الفصل.وبالله التوفيق
يرجى من التلاميذ تحضير هذه الورقة حسب الحصص والتواريخ المعلنة لهم
الحصة الأولى:
ما قبل القراءة/ تأطير النص:
دراسة العنوان:
لغة؟....دلالة؟
بماذا يذكرك هذا العنوان؟ عين الشاهد!.
هل يمكن للعنوان أن يدلنا على محتوى المؤلف؟
دراسة الصورة:
ما نوعها؟ما مضمونها؟هل هناك علاقة رابطة بين العنوان والصورة؟ ما هي؟
هل يمكن للصورة أن تدل على مضمون المؤلف؟
صاحب النص:
من هو توفيق الحكيم (انظر رسما له على الغلاف الرابع)؟ اذكر/(اقرأ من المؤلف بعض مؤلفاته) بعض مؤلفاته؟
نوع المؤلف:
هل يوضع على الغلاف الأول جنس المؤلف؟
كيف نتعرف عليه؟
لماذا يصنف المؤلف ضمن نوع المسرحية؟ ما الذي يدل على ذلك؟
ما هو الحوار؟ وما هي أقسامه؟ مم تتكون المسرحية ؟ ما هو المشهد؟

صوغ الفرضية:
حدد العتبات التي يحتوي عليها الغلاف الأول والرابع!

ما فائدة هذه العتبات؟ هل يمكنها فعلا أن تدخلنا إلى عوالم النص/المؤلف؟
صغ فرضية من خلالها يمكن التأكد منها أثناء القراءة؟
الحصة الثانية:
الفصل الأول:
ما معنى الكلمات التالية: الرقيم. الأطياف. القرفصاء. باسط. الوصيد.
هل الكاتب يسرد علينا هنا أحداث حكاية أم أنه يصف لنا مكانا؟ لماذا؟
من بظلام الكهف؟
ما اسم الشخصيات التي تتحاور فيما بينها في هذا الفصل؟
هل أسماؤهم عربية؟ من أي قوم هم إذا ؟
عما يتحدثون ؟ كيف هي حالهم؟ ما الذي يخيفهم؟
لماذا جاؤوا إلى الكهف؟ من أرشدهم إليه؟ ما كان عمل كل منهم؟
هل يعلمون كم لبثوا في الكهف؟
علام يتأسف مرنوش؟
علام يتأسف مشلينيا؟
أين ترك الراعي يمليخا قطيعه؟
بماذا يمتاز الراعي يمليخا عن صاحبيه؟ متى دخل الإيمان قلبه ؟
بماذا شعر الفتية بعد استيقاظهم من النوم ؟
ما الذي اضطر الراعي إلى الخروج؟ من أين حصل على النقود ؟
ما نوع المحاورة التي جرت بين مرنوش ومشلينيا؟
هل تجد لك اليوم صداقة مثل صداقتهما؟
ما الذي فاجأ الراعي يمليخا عند خروجه؟
من صادف الراعي عند خروجه من الكهف؟

كيف كانت حال الصياد لدى رؤية يمليخا؟
ماذا اعتبر الصياد النقود التي مدها له يمليخا؟
بماذا يوحي لك ذلك؟
هل أدرك الفتية مقدار الزمن الذي قضوه في الكهف؟
ما المؤشرات الواردة في النص التي تدل على أنهم مكثوا طويلا بالكهف؟
لماذا لم يستطيعوا استيعاب الموقف والحدث؟
ما المشهد الذي وقف عنده الفصل الأول؟
في النص كلمات وعبارات كتبت بخط مضغوط ووضعت بين قوسين، ما دلالتها؟ لماذا تعمد الكاتب إبرازها كتابة؟
الحصة الثالثة:
الفصل الثاني والثالث:
اقرأ العتبة التي وضعها الكاتب في مدخل الحوار (الفصل الثاني) ؟
من الشخصية الجديدة في النص؟ ما ذا تحمل في يدها؟
هل ما يزال النص يتحدث عن فضاء الكهف المظلم؟
أين تجري أحداث الفصل الثاني ؟ اذكر بعض المؤشرات الدالة على المكان؟
من هي بريسكا؟ ماذا كانت تفعل في بهو القصر؟
من المتكلم في العبارات المضغوطة والمكتوبة بين قوسين؟ ما دوره في المسرحية؟
كيف كانت حال المؤدب غالياس؟ لماذا؟ ما الخبر الذي يحمله إلى الأميرة والملك؟
هل كان للملك وغالياس والأميرة علم بأمر الفتية؟ من أين جاءهم العلم؟
بماذا وصف المؤدب فتية الكهف؟
في أي عهد اختفى الفتية؟ ولماذا؟ ماذا عرف عن الملك الوثني دقيانوس؟
هل كان المتحاورون الثلاثة يدركون المدة الزمنية الفاصلة بينهم وبين ظهور الفتية؟
ما هي القصة التي ضمنها غالياس في محاورته؟ عم تحكي؟
من قاد الفتية إلى القصر؟
بماذا شعر الملك وقتها؟

كيف كانت نظرة الناس إلى الفتية؟ وكيف كانت نظرة الفتية إلى الناس والمكان والملك والأميرة ؟
هل أدرك الفتية أنهم من زمن وعصر غير الذي ظهروا فيه؟
من أدرك أولا هول الهاوية الفاصلة بين العصرين؟
لماذا لم يشعر مرنوش ومشلينيا بالغربة كما شعر بها يمليخا؟
هل ظنا فعلا أنهما مكثا ثلاثمائة عام في الكهف؟
لماذا لم يصدق مشلينيا الخبر؟
ما نوع العلاقة بين بريسكا ابنة دقيانوس الوثني وبريسكا الماثلة في البهو؟
لماذا اعتقد مشلينيا أن بريسكا هي خطيبته التي تركها هاربا من الذبح والتعذيب؟
لماذا قرر يمليخا العودة إلى الكهف؟
وهل عاد دون صاحبيه؟
هل تغير مكان أحداث الفصل الثالث؟ والشخصيات هل تغيرت أيضا؟
ما نوع المحاورة التي جرت بين مشلينيا وغالياس؟
ما مصدر خلافها؟ هل أدرك مشلينيا معنى الزمن، والعهود الفاصلة بين عصره وعصر محاوره غالياس؟ ما كان شعور مشلينيا عندما علم بوجود الأميرة في مخدع الملك؟ لماذا؟ ما سبب هذه الغيرة؟ هل عقل الإنسان قادر على إدراك التحول الزمني؟
لماذا بقي مشلينيا بالبهو؟ وهل جاءت بريسكا فعلا؟
ما الذي جرى بينهما من حديث؟
هل أدرك مشلينيا أن الأميرة ليست خطيبته؟
هل شعرت بريسكا معه بالاطمئنان؟ لماذا؟
رأت بريسكا سابقا حلما ما هو؟ وتنبأ لها الكاهن عند مولدها بنبوءة ما هي؟
من أين عاد مرنوش؟ كيف كانت حاله؟ لماذا؟ من أخبره؟ ماذا كتب على قبر ابنه؟ كم كان عمره لما توفي؟ هل استطاع عقل مشلينيا إدراك هذه الحقيقة؟ يموت الابن في سن الستين قبل قرون، ووالده لم يتجاوز الأربعين وهو على قيد الحياة؟
هل عاد مرنوش إلى الكهف؟ لماذا؟ ما الفرق بين العقل والقلب في المسرحية؟
متى سيقرر مشلينيا العودة إلى الكهف؟
ما ذا يقصد في نهاية الفصل الثالث بالمصيبة؟
يقول مشلينيا لبريسكا:” لم أستطع البعد عن هذا المكان” ص (140). ماذا يعني هذا؟

الحصة الرابعة:
الفصل الرابع:
أين تقع أحداث الفصل الرابع والأخير؟
من يوجد بالكهف؟
في أية هيئة؟
كيف كان الكهف؟
من بدأ الكلام؟ كيف كان صوته؟
على من كان ينادي؟
عم كان يسأل؟ هل تلقى جوابا؟ لماذا؟
هل يعلم مشلينيا أين هو؟
ومرنوش ويمليخا، هل يعلمان أين هما؟
ماذا يقصد مرنوش بالمركب؟
هل يدرك مرنوش أين هو أو الوضعية التي يوجد عليها من خلال القول التالي:” المركب…الذي سيحملنا إلى…إلى حيث يجب أن نكون…” . ص (150/151)
لماذا ظن مشلينيا أن ما حدث لهم كان مجرد حلم؟
لماذا تعيد الشخصيات رواية الأحداث التي مرت بهم؟
هل لهذا تعبير معين في الكتابة؟
ما الذي أثار استغراب يمليخا في الحلم /الحقيقة؟
هل يمكنهم رؤية حلم واحد في وقت واحد؟
علام يدل هذا التعبير:” حلم…بحران…حقيقة؟ يا إلهي! لم أعد أستطيع التمييز…؟”. ص (157)
ما المؤشر الدال على أن ما رأوه حقيقة وليس حلما؟
متى انتبه مرنوش إلى ذلك؟
لماذا ارتعب مرنوش من رؤية الثياب التي على جسمه؟
على أي عصر تدل؟
ما كان وقع الحقيقة عليهم؟
ماذا يعني التعبير التالي:” نعم…[تستطيع العيش] بين جلدتي كتاب! “. ص (165)

من دخل الكهف خلسة؟ لماذا؟
ماذا أضافت الشخصية الجديدة إلى الحكاية؟ ما الذي تغير؟
ما الاتفاق القائم بين بريسكا وغالياس؟
كيف تسمي فعل بريسكا؟
في الفصل الرابع حكاية ضمنية، حاول استرجاعها وتلخيصها؟
ما علاقتها بالحكاية المركزية في مسرحية أهل الكهف؟
الحصة الخامسة:
ما بعد القراءة:
التركيب والاستثمار:
ماذا تمثل هذه العودة ‘إلى الكهف، على مستوى بناء المسرحية؟
لماذا أعاد الكاتب الأحداث إلى منطلقها بكهف الرقيم المظلم؟
هل لذلك علاقة بالزمن؟ هل لها علاقة ببناء الحكاية المركزية؟
هل يمكن أن نصف المسرحية بالمأساة أم بالملهاة؟ لماذا؟
أين يكمن الموقف المفجع؟
من الشخصيات التي فجعت أكثر، ولماذا؟
حدد كل شخصية على حدة وبين صفاتها الخارجية والدور الذي قامت به ووظيفتها الاجتماعية داخل المسرحية؟
أي المشاهد مأساوية في نظرك؟
ما الأثر الذي خلفته المسرحية في نفسك؟
هل ترغب في إعادة قراءتها مرة أخرى؟ لماذا؟
هل تعتقد أن مشلينيا يشبه فيما حدث له أوراشيما؟
ما الذي اتضح لك أثناء القراءة التحليلية والجماعية، ولم تدركه أثناء القراءة الفردية؟
هل أضافت إليك المسرحية معرفة جديدة؟ هل حببت إليك قراءة المسرحيات أو محاولة إبداع مسرحيات؟ وهل ولدت لديك رغبة في تمثيل مشهد منها؟
ما هي الشخصية التي تختار القيام بدورها لو اقترح عليك المشاركة في تمثيل المسرحية أمام زملائك

وأصدقائك بالمدرسة؟ لماذا؟
في نظرك ما الذي تحتاجه لكتابة مسرحية؟
أي ما الخصائص التي تجعل المسرحية كذلك؟
مرة أخرى هل نحن أمام ملهاة أم مأساة؟
ابحث عن معنى المأساة والملهاة وعن بعض المسرحيات التي تمثل كلا منهم
ا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأسئلة القبلية لدراسة المؤلفات : مسرحية أهل الكهف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اعدادية صخر أزرو  :: قسم السنة الثالثة اعدادي-
انتقل الى: