منتدى اعدادية صخر أزرو
مرحبا بك زائرنا الكريم
للاستفادة من مواضيع المنتدى
المرجو التسجيل
مع تحيات ادارة منتدى صخر


منتدى اعدادية صخر أزرو

مرحبا بكم في منتدى ثانوية صخر الاعدادية أتمنى لكم الاستفادة والافادة /دروس ، تمارين،فروض أمتحانات ،مواضيع تربوية وعامة ،أنشطة ...
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى صخر2010

شاطر | 
 

 نحن والبيئة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ilyass
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد المساهمات : 261
نقاط : 510
تاريخ التسجيل : 18/04/2010

مُساهمةموضوع: نحن والبيئة   2010-04-29, 07:04

الإسلام دين الفطرة وكل ما هو يوافق الفطرة ويؤدي إلى مصلحة الناس ، نلاحظ في الفصل كيف يحافظ الإسلام على الحقوق العامة للناس ، ومن هذه الحقوق هو حق الطريق ، والطريق من الحقوق المشاعة لجميع الناس ، وليس لأحد فيه حق منفرداً ، ونما هو للجميع ، . وللجميع حق الدفاع عنه وحمايته من عبث العابثين وأنانية الأنانيين
وقبل أن نبدأ بالأحاديث التي تؤصل هذه المعاني الكبيرة ، نذكر حديثاً في نفس المعنى وفي نفس الباب الذي يتناول نظافة الطريق مما يعرقل حركة السير فيه ، أو مما يؤذي السائرين عليه .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { الإيمان بضع وسبعون شعبة ، أعلاه شهادة ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وأدناه إماطة الأذى عن الطريق } .
نستنج من هذا الحديث أن شعب الإيمان كثيرة ، أعلا هذه الشعب منزلةً وأرفعُ شأناً هو لا إله إلا الله ، وأن محمداً رسول الله ، ثم تلي ذلك شُعباً كثيرة تتدرج في الأهمية نزولاً حتى نصل إلى شعبة إماطة الأذى عن الطريق ، وكذلك نستنج أن إماطة الأذى ليس من السنن أو من الأمور المباحة التي يُحبذها الإسلام ، بل هو من أساسيات الإيمان بالله ، وأنه من صلب الإيمان وليس من حواشي الدين .
ثم نريد أن نتطرق إلى موضوع آخر يتعلق بالموضوع وهو ذو أهمية بالغة ، وذلك الأمر هو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وخاصةً من زاوية ما يخص بحثنا { البيئة } ، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : { من رآى منكم منكراً فليغيره بيده ، فإن لم يستطع بلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان } ففي هذا الحديث الجميع مأمور بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وكل على حسب إمكانياته ، ولا يُعفى أحدٌ من ذلك ، والطريق ملك الجميع وليس للأحدٍ حق خاص فالكل فيه سواسية ، فمن رأى شخصاً يحفر في الطريق فله منعه لأن ذلك يؤذى المارة على الطريق وهكذا .
والآن نستعرض الأحاديث التي تحث على نظافة الطريق وما يلحق به .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Oùmàimà Saoùd
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد المساهمات : 295
نقاط : 403
تاريخ التسجيل : 27/03/2010
الموقع : None :(

مُساهمةموضوع: رد: نحن والبيئة   2010-04-30, 08:19

مشكووووووووووووووووور

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نحن والبيئة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اعدادية صخر أزرو  :: قسم الأندية التربوية :: نادي صخر للبيئة والتنمية المستدامة :: مواضيع بيئية-
انتقل الى: