منتدى اعدادية صخر أزرو
مرحبا بك زائرنا الكريم
للاستفادة من مواضيع المنتدى
المرجو التسجيل
مع تحيات ادارة منتدى صخر


منتدى اعدادية صخر أزرو

مرحبا بكم في منتدى ثانوية صخر الاعدادية أتمنى لكم الاستفادة والافادة /دروس ، تمارين،فروض أمتحانات ،مواضيع تربوية وعامة ،أنشطة ...
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى صخر2010

شاطر | 
 

 النفايات وأنواعها وطرق التخلص منها (الجزء الثاني)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ilyass
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد المساهمات : 261
نقاط : 510
تاريخ التسجيل : 18/04/2010

مُساهمةموضوع: النفايات وأنواعها وطرق التخلص منها (الجزء الثاني)   2010-05-02, 06:10

وقد أشارت دراسة أجريت على مدينة تورنتو الكندية، إلى أن غاز الديوكسين الناتج عن المحارق هو أحد الأسباب الرئيسية المسئولة عن زيادة تركيزه في المواد الغذائية بمعدل يفوق 50 مرة الحدود المسموح بها .

وفي السويد، أشار تقرير حكومي إلى أن 55% من الزئبق الموجود في البيئة السويدية ناتج عن استخدام المحارق، إضافة إلى انبعاث كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون، أحد غازات الدفيئة التي يسعى العالم لضبطها لتفادي الاحتباس الحراري .

وإذا كان حرق النفايات، يصاحبه الكثير من المخاطر، فإن استخدام محارق ذات طبيعة خاصة، يعد أمراً ضرورياً للتخلص من نفايات المستشفيات التي تحمل عناصر ميكروبية وجرثومية ضارة بالصحة .

أما تدوير المخلفات Wastes Recycling ، فهو طريقة أفضل من الطريقتين السابقتين للتخلص من النفايات، سواء الحميدة أو الخطرة. وتختلف طريقة التدوير تبعاً لنوعية النفايات ومدى خطورتها .

وفيما يتعلق بالنفايات المنزلية، فإن التدوير يتم من خلال مرحلتين، تتمثل أولاهما في فرز النفايات وجمع المواد الصلبة، مثل الحديد والألومونيوم والبلاستيك والزجاج والورق وغيرها، وهي وسيلة مهمة وتتيح إعادة استخدام هذه المواد الصلبة كمواد خام، أما المرحلة الثانية فتتمثل في تحويل النفايات المتبقية إلى أسمدة عضوية تفيد التنمية الزراعية .

وفيما يتعلق بالنفايات الصناعية الغازية والغبارية، فإنه يتم تجميعها من مداخن المصانع وإعادة استخدامها مرة ثانية فيما يسمى بتقنية نهاية الأنبوب End Pipe Technologies ، مثل تجميع غبار اليوريا من مصانع الأسمدة الكيماوية وإعادة تصنيعه، وكذا تجميع غاز ثاني أكسيد الكبريت واستخدامه في صناعة الأسمدة الكيماوية، أو تجميع غبار الأسمنت واستخدامه في بعض مواد البناء .

أما النفايات الصناعية الصلبة، فمعظمها يتم تصديره من البلدان الصناعية إلى الدول النامية لإعادة استخدامها مرة أخرى، وتنتشر الآن قوائم بالنفايات الصناعية الصلبة المعروضة للبيع في كثير من الدول المصدرة للنفايات .

وبالنسبة لمياه الصرف الصحي Sewage Water كنفايات سائلة، فإن معالجتها معالجة ثلاثية وإعادة استخدامها، سواء في مجال التنمية الزراعية، أو في المنازل مرة ثانية، هي الطريقة الأفضل، خاصة في البلدان التي تعاني من شح موارد المياه العذبة.وقد بدأت الكثير من البلدان في معالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها في أغراض الزراعة وغيرها .

أما النفايات المشعة، فيجب أن تتم معالجتها قبل دفنها، وذلك لتقليل ما تحتويه من مواد مشعة وغيرها إلى المستوى الآمن. وقد أقامت بعض الدول النووية، ومنها فرنسا، مصانع لمعالجة نفاياتها المشعة قبل دفنها، وهي آلية يجب أن تتجه إليها باقي الدول النووية من أجل ضمان التخلص الآمن من هذه النفايات، وإنقاذ الأجيال القادمة من مخاطرها .

وهناك عدة وسائل يمكن إتباعها من أجل الحد من إفراز النفايات وحسن استخدامها، ومن ذلك العمل على تقليل حجم النفايات الحميدة والخطرة من خلال الاعتماد على التقنيات الأقل تلويثاً للبيئة أو ما يسمى بالتقنيات الأنظف Cleaner Technologies ، والاتجاه إلى فرض ضريبة على النفايات، بالنظر إلى أن المتسبب في النفايات يجب أن يتحمل نفقات التخلص منها بصورة آمنة، وفي نفس الوقت مكافأة المؤسسات والهيئات التي تقلل وتضبط نفاياتها من خلال وضع حوافز تشجيعية متعددة، مع التوعية البيئية بخطورة النفايات، والالتزام بأحكام الاتفاقيات الدولية، ومنها اتفاقية بازل لعام 1989م، وذلك فيما يتعلق بآليات وضوابط التحكم في النفايات الخطرة والتخلص منها عبر الحدود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النفايات وأنواعها وطرق التخلص منها (الجزء الثاني)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اعدادية صخر أزرو  :: قسم الأندية التربوية :: نادي صخر للبيئة والتنمية المستدامة :: مواضيع بيئية-
انتقل الى: