منتدى اعدادية صخر أزرو
مرحبا بك زائرنا الكريم
للاستفادة من مواضيع المنتدى
المرجو التسجيل
مع تحيات ادارة منتدى صخر


منتدى اعدادية صخر أزرو

مرحبا بكم في منتدى ثانوية صخر الاعدادية أتمنى لكم الاستفادة والافادة /دروس ، تمارين،فروض أمتحانات ،مواضيع تربوية وعامة ،أنشطة ...
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى صخر2010

شاطر | 
 

 علماء يكتشفون تياراً مائياً سريعاً قرب القارة القطبية الجنوبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ilyass
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد المساهمات : 261
نقاط : 510
تاريخ التسجيل : 18/04/2010

مُساهمةموضوع: علماء يكتشفون تياراً مائياً سريعاً قرب القارة القطبية الجنوبية   2010-05-02, 06:20


















علماء يكتشفون تياراً مائياً سريعاً قرب القارة القطبية الجنوبية




اكتشف العلماء تياراً مائياً سريعاً في عمق المحيط بالقرب من القارة القطبية الجنوبية يعادل حجمه 40 مرة حجم نهر الأمازون يمكن أن يساعد الباحثين في مراقبة تأثير تغيرات المناخ على المحيطات في العالم.










وقال فريق البحث من العلماء الأستراليين واليابانيين في دراسة نشرت في مجلة نيتشر جيوساينس إن هذا التيار جزء رئيسي من منظومة دورة المحيطات العالمية التي تساعد على التحكم في مناخ الأرض.
وقال ستيف رينتول أحد المشاركين في الدراسة إن فريق العلماء لم يكن على علم ما إذا كان التيار الذي تم اكتشافه جزءاً مهماً من منظومة دورة المحيطات العالمية مؤكداً أن الدراسة أثبتت أنه أسرع تيار في عمق المحيط يتم العثور عليه حتى الآن حيث تصل متوسط سرعته إلى 20 سنتيمتراً أي مايعادل 7.9 بوصات في الثانية.
وأضاف رينتول أن التيار يحمل أكثر من 12 مليون متر مكعب في الثانية من المياه المالحة شديدة البرودة والغنية بالأكسجين والتي تجري في الأعماق قرب القارة القطبية الجنوبية متجهة شمالاً إلى أحواض المحيطات العميقة حول هضبة كيرجولين بجنوب المحيط الهندي وأنه على هذا العمق الذي يبعد ثلاثة كيلومترات من السطح تعتبر أقوى سرعة مسجلة لتيار مائي في المحيطات حتى الآن.
وأوضح رينتول أن فريق البحث نشر أجهزة قياس في قاع البحر على عمق يصل إلى 4.5 كيلومترات وسجلت سرعة التيار ودرجة حرارته وملوحته على مدى عامين وأن القياسات المستمرة التي وفرتها الأجهزة سمحت لنا وللمرة الأولى من تحديد كمية المياه التي يحملها التيار المكتشف.
وقال رينتول إن التيار المكتشف على طول هضبة كيرجولين جزء من نظام عالمي لتيارات المحيطات يسمى الدورة الإنقلابية التي تحدد حجم الحرارة والكربون في مياه المحيط مشيراً إلى أن القضية الرئيسية للتنبوء بالمناخ تتعلق بما إذا كانت الدورة الإنقلابية ستظل على قوتها الحالية أم أنها عرضة للتغيير مع تغيرات المناخ على كوكب الأرض.
ويمثل التيار جزءاً من شبكة أوسع نطاقا تمتد في محيطات العالم وتعمل مثل حزام ناقل عملاق لتوزيع الحرارة حول العالم حيث تعتبر المحيطات مخزن رئيسي لثاني أكسيد الكربون الغاز الرئيسي المسبب للاحتباس الحراري الذي ينبعث أما بشكل طبيعي أو من خلال النشاط الإنساني.



اخوكم الياس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علماء يكتشفون تياراً مائياً سريعاً قرب القارة القطبية الجنوبية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اعدادية صخر أزرو  :: قسم الأندية التربوية :: نادي صخر للبيئة والتنمية المستدامة :: مواضيع بيئية-
انتقل الى: