منتدى اعدادية صخر أزرو
مرحبا بك زائرنا الكريم
للاستفادة من مواضيع المنتدى
المرجو التسجيل
مع تحيات ادارة منتدى صخر

منتدى اعدادية صخر أزرو
مرحبا بك زائرنا الكريم
للاستفادة من مواضيع المنتدى
المرجو التسجيل
مع تحيات ادارة منتدى صخر

منتدى اعدادية صخر أزرو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اعدادية صخر أزرو

مرحبا بكم في منتدى ثانوية صخر الاعدادية أتمنى لكم الاستفادة والافادة /دروس ، تمارين،فروض أمتحانات ،مواضيع تربوية وعامة ،أنشطة ...
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى صخر2010

 

 العنف في المؤسسات التعليمية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
oum khalil
مشرف(ة)
مشرف(ة)
oum khalil


عدد المساهمات : 459
نقاط : 1104
تاريخ التسجيل : 22/05/2010

العنف في المؤسسات التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: العنف في المؤسسات التعليمية   العنف في المؤسسات التعليمية Empty2010-05-23, 10:49

العنف في المؤسسات التعليمية>( د. أحمد أوزي، المراهقة والعلاقات المدرسية، 1993، ص: 120/119).
العنف في الوسط التعليمي



بلغ العنف في المؤسسات التعليمية أقصاه. وتطالعنا الجرائد يوميا بأحداث العنف التي تعرفها مؤسساتنا التعليمية. وهذا يبين أن تلك الهالة والقدسية التي كانت للمؤسسة التعليمية، ولطاقمها التعليمي قد سقطت وزالت. كما يبين أن العدوانيين في المؤسسات التعليمية أكثريتهم من المرضى نفسيا، ومن الذين يجدون صعوبة في التكيف مع الوسط المدرسي. الشيء الذي يؤدي إلى اضطراب في السلوك والأفعال، فيتمردون على سلطة المدرسة، وسلطة المدرس.

بل يوجهون عدوانهم إلى أنفسهم أولا، ثم إلى أصدقائهم وإلى الطاقم التربوي بوسائل مادية مختلفة.

ومن مظاهر هذا السلوك داخل الأقسام الدراسية نجد السلوك الانسحابي لهؤلاء التلاميذ. حيث يتخذون من اللامبالاة تجاه ما يحدث داخل القسم الدراسي وسيلة لإثارة غضب المدرسين، فلا يشاركون في الدرس. وإنما يلتزمون الصمت كموقف عدائي. كما يتخذ سلوك بعضهم مظهر التخريب لأثاث الحجرات الدراسية أو أشجار الساحات، أو تحطيم سيارات الأساتذة وإلحاق الضرر بها. كما أن هؤلاء التلاميذ يلجأون إلى نوع آخر من العدوان اللفظي الذي يعبرون عنه بطريقة الكتابة على السبورة، أو على جدران الفصل

لكن ما مرد هذاالعنف في وسطنا التعليمي؟:

يرى مكتب التضامن الجامعي المغربي في دراسة قام بها من خلال ملفات القضايا والدعاوى التي يتوصل بها، إلى أن أسباب العنف المدرسي تعود إلى ثلاثة عوامل
:

مشاكل اجتماعية . ويمكن حصرها في
:

*
انتشار البطالة، والفقر، وتعقيد الحياة الحضرية،وركود النمو الاقتصادي
.
*
تغير القيم التقليدية للاخلاق الفردية والجماعية
.
*
تغير نظرة المجتمع بالنسبة لدور المؤسسة التعليمية بسبب الإحباط
.
*
الاكتظاظ السكني المهول الذي تعرفه أحياء كثيرة من المدن المغربية
.
*
انعدام التسامح واحترام الغير
.
*
الظروف السكنية غير اللائقة
.
*
عواقب المخدرات، والكحول
.

مشاكل عائلية
:

* تراخي مراقبة الآباء
.
*
تنامي مشكلة الأبناء المدللين
.
*
ارتفاع وتيرة التفكك الأسري
.
*
إرجاع الأسرة فشل الطفل في الدراسة للمدرسين
.

مشاكلتربوية:

* ضعف المصداقية في المدرسة وفي وظيفة التعليم
.
*
سوء تصرف ونقص تكوين بعض أفراد الهيئة التعليمية وخاصة في المناطق الحساسة والمهمشة
.
*
فشل المشروع التربوي، وانفجار وضع تربوي غير سليم
.
*
فشل المؤسسة في تطبيع الأطفال اجتماعيا
.
*
صعوبة التواصل بين المدرس والتلميذ، وبين المدرس وآباء التلاميذ
.
*
نقص حماية العاملين بالمؤسسات التعليمية من طرف الإدارة
.
*
التلفزيون والسينما، وما يبثانه من أفلام العنف والجريمة
.

ويمكن أن يكون العنف عكسيا من المدرس على التلميذ. ويعتبر العنف في المؤسسات التعليمية جريمة توجب العقاب
.

– طوباوية الحلول:
عندما نريد التفكير في إيجاد حلول لهذه الظاهرة، لا بد من الرجوع إلى السلف الصالح كبداية لمعرفة كيف عالجوا هم هذه الظاهرة. وقد ذهب كثير من المربين المسلمين إلى أن تطهير النفس من العيوب شرط أساسي للتعلم. ولذا كان من واجب المدرس أو الإدارة أن لا يقبلا تلميذا حتى يختبر أخلاقه. فإن وجده مهذب الاخلاق اشتغل بتعليمه، وإلا منعه أشد المنع خيفة من أن يستعين بالعلم على الفساد، فيعود الضرر من جراء ذلك عليه، وعلى غيره( ابن عربي، آداب المريدين، ص: 93).
ويقول الإمام الغزالي في ( فاتحة العلوم، ص: 57/56): >. كما عملوا على تغيير خلق الولد وذلك بأخذه منذ الصغر بالأدب، ووجوب البدء برياضة أخلاق الطفل حالما يفطم عن الرضاع، وقبل أن تهجم عليه الأخلاق اللئيمة والشيم الذميمة( ابن سينا، كتاب السياسة، ص: 12). وان يحاط بكل ما هو جميل، وينحى عن كل ما هو قبيح. وان يوضع تحت رعاية الأخيار، >( مفتاح السعادة، ج1، ص: 43). وان يزجر أحيانا بالتعريض، لأن: >( الإمام الغزالي، إحياء علوم الدين، ج1، ص: 54/53).
وان يعامل باللطف واللين لأنهما خير من العنف والشدة. > ( البوبكاني، نهج التعلم، ص: 83) . ويقول ابن خلدون في فصل: ( إن الشدة على المتعلمين مضرة بهم): > ( المقدمة، ص: 540). ولذلك نصح ابن جماعة في كتابه( تذكرة السامع المتكلم ن ص: 33) قائلا:>. وإذا ما اقتضت الضرورة الالتجاء إلى العقاب، فينبغي مراعاة منتهى الحيطة والحذر. فلا يؤخذ الولد أولا بالعنف، وإنما بالتلطف ثم تمزج الرغبة، والرهبة، وتارة يستخدم العبوس أو ما يستدعيه التأنيب.
كل هذه كانت وسائل لحماية الطفل من العنف والعدوانية. ولكن عصرنا اليوم مختلف. ولذا وجب الاهتمام بالطفل من الصغر، والعمل على مراجعة البرامج والمناهج. ومعالجة الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية،ورد الاعتبار لمدرسة والمدرس.




عدل سابقا من قبل khalilo في 2010-08-10, 13:34 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ãÍŚśΆΠ βƠÛβĶĀRi
عضو مميز جدا
عضو مميز جدا
ãÍŚśΆΠ βƠÛβĶĀRi


عدد المساهمات : 144
نقاط : 393
تاريخ التسجيل : 08/04/2010

العنف في المؤسسات التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: العنف في المؤسسات التعليمية   العنف في المؤسسات التعليمية Empty2010-05-25, 06:26

المرجو تكبير الخط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العنف في المؤسسات التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تأهيل المؤسسات التعليمية
» جديد: برنامج تدبير المؤسسات التعليمية
»  معدل الانتقاء الأولي لبعض المؤسسات و المعاهد
» جديد : دليل المؤسسات التعليمية بالمغرب ابتدائي ثانوي اعدادي وتأهيلي
» الميثاق الوطني للبيئة و التنمية المستدامة و استعداد المؤسسات التعليمية للاحتفال بيوم الأرض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اعدادية صخر أزرو  :: قسم التوجيه التربوي-
انتقل الى: