|
تلعب البرامج الإعلامية دورا هاما في النهوض بقيم المواطنة |
باعتبارها وسيلة مهمة لنشر هذه القيم. |
- فما معنى البرنامج الإعلامي؟ |
- و ما خطوات إعداده؟ |
- و ما هي منهجية كتابة مذكرة لعرض مقترحات |
على الجهات المعنية؟ |
|
І – مفهوم البرنامج الإعلامي للنهوض بقيم المواطنة وأنواعه: |
1 ـ البرنامج الإعلامي وأهدافه: |
البرنامج الإعلامي هو فعل تواصلي مع الجمهور لأجل تبادل المعلومات |
والتفاعل المشترك مع مشاكل المجتمع قصد التأثير في سلوكات ومواقف الأفراد |
والجماعات في اتجاه تنمية الروح الوطنية والنهوض بقيم المواطنة. |
يعتبر البرنامج الإعلامي أيضا فرصة لإشراك المستفيدين منه في فهم مشاكل |
مجتمعهم والمساهمة في التغلب عليها، مما يدعم جانب التحسيس والتواصل لديهم. |
يدخل البرنامج الإعلامي ضمن علاقة تواصلية تربط بين كل من المُرسل الذي |
أعد الرسالة والمُرْسَلْ إليه أي الجمهور ومادة التواصل وهي الرسالة الموجهة |
بالإضافة إلى قناة التواصل وتكون إما كلمة أو صورة أو هما معا. |
2 ـ تتنوع البرامج الإعلامية شكلا ومضمونا: |
تنقسم البرامج الإعلامية من حيث الشكل إلى إعلام مكتوب يستهدف القارئ |
باستخدامه للكلمة المكتوبة كالمقالات الصحفية والتحقيقات وغيرها، وإعلام مسموع |
موجه للمستمع للمشاهد المنطوقة عن طريق الأحاديث والحوارات الإذاعية والندوات... |
وأخيرا إعلام مرئي يوصل برامج تلفزية وإشهارات اجتماعية وغيرها |
تختلف البرامج الإعلامية التي تتوخى النهوض بقيم المواطنة أيضا من حيث |
المضمون ما بين إعلام يدخل في مجال التحسيس، والهدف منه التأثير في أفكار ومواقف |
وسلوكات الجماعات والأفراد بهدف التوعية والتربية وإعلام يدخل ضمن مجال الترافع |
والتفاوض مع المسؤولين، وهدفه التأثير في مسلسل اتخاذ القرار أو القيام بإنجازات |
لصالح المواطن. |
|
ІІ – خطوات إعداد وتطبيق برنامج إعلامي للنهوض بقيم المواطنة: |
1 ـ خطوات إعداد البرنامج: |
تتضمن خطوات إعداد البرنامج الإعلامي وضع تصور شامل يتضمن: |
• اختيار وتحديد الموضوع الذي يجب أن يكون مرتبطا بخدمة قضية مجتمعية لها |
علاقة بإحدى قيم المواطنة كالحرية أو المساواة أو التضامن مع تحديد الأهداف |
وتفصيلها وإمكانية تحقيقها بحيث تكون في مستوى القدرات والإمكانيات المتاحة. |
• تحديد الفئة المستهدفة بمعرفة مجالها ومواصفاتها العمرية والعقلية والاجتماعية |
وذلك بارتباط مع الأهداف المسطرة. |
• البحث وعن المادة العلمية (وثائق- استطلاعات..) ثم تحليلها بعد حصر الموارد |
المالية والبشرية والتنظيمية والجهات المتعاونة لإنجاح المشروع، كالإدارة وهيئة |
التدريس أو إحدى مكونات المجتمع المدني . |
بعد وضع التصور ينبغي وضع تخطيط ممنهج، وذلك ب: |
• صياغة النص التواصلي انطلاقا من المادة العلمية المتوفرة مع وضوح المحتوى |
وتوجيهه لخدمة الأهداف المسطرة حتى يؤثر في فكر وسلوك المتلقي مع استثمار |
الدعامات التواصلية المناسبة ومراعاتها الوقت المخصص للبرنامج. |
• ضبط العمليات، بتحديد عدد المتدخلين والمشاركين وفضاءات النشاط وتوزيع الأدوار |
حسب الرغبات ووضع آليات للتتبع والتقويم. |
• البحث وعن المادة العلمية (وثائق- استطلاعات..) ثم تحليلها بعد حصر الموارد المالية |
والبشرية والتنظيمية والجهات المتعاونة لإنجاح المشروع، كالإدارة وهيئة التدريس |
أو إحدى مكونات المجتمع المدني . |
2 ـ تطبيق خطوات إعداد برنامج إعلامي: |
• اختيار برنامج إعلامي يتوخى النهوض بقيم المواطنة: دور مدونة الأسرة في النهوض |
بوضعية المرأة تمدرس الفتاة القروية، محاربة الاستغلال الجنسي للأطفال، ترشيد |
استعمال الماء الصالح للشرب.... |
• تحديد الصيغة الإعلامية للبرنامج: حوار إذاعي، مقابلة مصورة، مقال صحفي، ملصق |
إشهار... |
• استحضار البطاقة الوطنية الواصفة لخطوات البرنامج الإعلامي وتطبيقها. |
|
ІІІ – تطبيقات: التدرب على كتابة مذكرة مبررة بحجج لعرض مقترحات على الجهات المعنية: |
1 ـ الاطلاع على بطاقة منهجية لكتابة مذكرة: |
• على مستوى الشكل: تحدد العناصر الأساسية لصياغة المذكرة كتاريخ ومكان الكتابة |
والجهة المرسلة والمرسَل إليه مع تحديد موضوع المذكرة ومناسبة بعثها. |
• على مستوى الجوهر: إتباع أسلوب البرهنة بالدفاع عن الأطروحة التي يجب أن تكون |
نابعة من خلاصات مرحلة التصور بعد دراسة الخلفية الفكرية للجهة التي ستعرض عليها |
وموقعها في اتخاذ القرار. |
• نهج أسلوب الإقناع: بتهييء الحجج المنطقية للدفاع عن المقترحات بالتوضيح والشرح |
والتفسير. |
2 ـ كتابة مذكرة مبررة بحجج: |
بعد الاطلاع على بطاقة منهجية لكتابة مذكرة مبررة بحجج لعرض مقترحات على الجهات |
المعنية يجب صياغتها اعتمادا على البرنامج الذي تمت المساهمة به، وذلك ب: |
• احترام العناصر الشكلية في كتابة المذكرة. |
• الاجتهاد في بناء الحجج التي تبرز رفع هذه المذكرة. |
• تنظيم وترتيب الحجج حسب أهميتها مع توضيحها وتفسيرها. |
• رفع المذكرة إلى الجهات المعنية لعرض المقترحات إما بتسليمها مباشرة |
أو عبر البريد مع الاحتفاظ بنسخة منها. |
|
خاتمـة: |
تعتبر مساهمة الجميع في اقتراح برامج إعلامية للنهوض |
بقيم المواطنة وسيلة من وسائل بناء المجتمع المدني الحديث |