القرآن الكريم سورة الفتح: من الآية 18 إلى الآية 22 : قال الله تعالى :
لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا
وَمَغَانِمَ كَثِيرَةً يَأْخُذُونَهَا وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا
وَعَدَكُمُ اللَّهُ مَغَانِمَ كَثِيرَةً تَأْخُذُونَهَا فَعَجَّلَ لَكُمْ هَذِهِ وَكَفَّ أَيْدِيَ النَّاسِ عَنكُمْ وَلِتَكُونَ آيَةً لِّلْمُؤْمِنِينَ وَيَهْدِيَكُمْ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا
وَأُخْرَى لَمْ تَقْدِرُوا عَلَيْهَا قَدْ أَحَاطَ اللَّهُ بِهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا
وَلَوْ قَاتَلَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوَلَّوُا الْأَدْبَارَ ثُمَّ لَا يَجِدُونَ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا · بايع المؤمنون الرسول صلى الله عليه وسلم فنالوا: رضوان الله – المغانم – النصر – حقن الدماء – السكينة .
· الأحكام التكليفية المستفادة من النص : الإيمان – الطاعة – الالتزام – الصبر – نصرة الله بطاعته . سورة الفتح: من الآية 23 إلى الآية27 : قال الله تعالى :
سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلُ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا
وَهُوَ الَّذِي كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُم بِبَطْنِ مَكَّةَ مِن بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا
هُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَالْهَدْيَ مَعْكُوفًا أَن يَبْلُغَ مَحِلَّهُ وَلَوْلَا رِجَالٌ مُّؤْمِنُونَ وَنِسَاء مُّؤْمِنَاتٌ لَّمْ تَعْلَمُوهُمْ أَن تَطَؤُوهُمْ فَتُصِيبَكُم مِّنْهُم مَّعَرَّةٌ بِغَيْرِ عِلْمٍ لِيُدْخِلَ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ مَن يَشَاء لَوْ تَزَيَّلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا
إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا
لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُؤُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا · منع القتال تفاديا لإراقة الدماء .
· حفظ حياة المؤمنين الذين أخفوا إسلامهم .
· فضح قريش المتجاوزين للأعراف بمنع المسلمين من أداء العمرة .
القيم المستفادة :
الإيمان – الالتزام – الصبر – طلب السلم – نشر السلام .
الأحكام :
وجوب طاعة الله ورسوله – وجوب اتخاذ القرارات بحكمة – تحريم الغدر . سورة الفتح: من الآية 28 إلى الآية 29 قال الله تعالى :
هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا
مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا · تحقيق رؤيا الرسول صلى الله عليه وسلم بفتح مكة .
· الإخبار بانتصار كلمة الله ودينه .
· مواصفات المؤمنين: الرحمة – الشدة على الكفار – الإيمان القوي – الخشوع في العبادات – الأخلاق الرفيعة .
العبر المستفادة :
- الإسلام دين الهدى والحق .
- الدعوة إلى التعاضد والتعاون .
- جزاء العمل الصالح المغفرة والأجر العظيم .
بعض الأحكام التكليفية | المستفاد
| الحديث
|
- وجوب تحمل المسؤولية
- وجوب الوعي بحدود المسؤولية ومجالاتها | تحمل المسؤولية – تحديد مجالاتها (العمل، الأسرة، المال ...)
مسؤولية الزوجين (الإنفاق، التربية .... ) | " كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته " |
تحريم الاعتداء على حقوق الغير خاصة أو عامة | - صيانة حقوق النفس وصيانة حقوق الغير
- تحريم العقوق ... | " أربعة حق على الله أن لا يدخلهم الجنة " |
وجوب الإنفاق والتصدق
الجنة مأوى أهل الإحسان | - عناية الله للمخلصين في عملهم – إسباغ الله نعمه على المنفقين | فضل الإنفاق على المحتاجين |
وجوب قراءة القرآن وحفظه وتدبره
تحريم نعم القرآن على الفاجر | - لقارئ القرآن مكانة رفيعة عند الله
- الاهتمام بالقرآن حفظا وفهما وتلاوة
- قراءة القرآن بتدبر تطمئن القلوب | فضل القرآن على سائر الكلام |
وجوب التواصل مع الآخر
من حسن إيمانه حسن سلوكه | - نفي الإيمان عن المؤدي لجاره
- الكرم والإنفاق من شيم المؤمن
- القول الطيب لا يكون إلا للمؤمن | دلائل الإيمان بالله واليوم الآخر |
وجوب شكر الله وحمده
وجوب الذكر والتسبيح ... | للعبادة فضل على العباد
( العمل الصالح منجاة) (المعاصي – مهواة في النار ) | فضل صالح الأعمال |
التربية الصحية و الوقاية
I- الحلال من الأطعمة والأشربة تحفظ العقل والنفس والجسد فوجب الالتزام بما أحل الله .
II- لحفظ الصحة النفسية والبدنية دعا الإسلام إلى :
· التمسك بالعقيدة الإسلامية والتربية الأسرية السليمة وإبعاد الغضب والحقد وذكر الله والقناعة والصبر والتفاؤل ........ إضافة إلى الالتزام بالمنهج الوقائي والمنهج العلاجي .
· الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم في مأكله ومشربه وتعليماته الاستشفائية .
· الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم قولا وفعلا وسلوكا في توجيهاته الصحية .
· التوازن في التغذية .
· توفير البنيات التحتية العلاجية: مستشفيات – أطباء – أدوية ...
· مجانية العلاج .
· تعميم الخدمات الطبية لجميع أفراد المجتمع
التربية التواصلية الضوابط والقيم الإسلامية في التواصل والإعلام
| الأنترنيت والإعلاميات :
- الاستفادة من البرامج التعليمية
- تحريم زيارة المواقع الإباحية
- تحريم نشر الكذب
- تحريم هدم الموقع
- عدم الإفراط في استعمال شبكة الأنترنيت | المقروءة المكتوبة :
- التزام الصدق
- الموضوعية
- تحريم نشر الفواحش
- حسن اختيار ما تقرأه | السمعية البصرية :
- حسن اختيار البرامج والوسائل .
- تجنب برامج وأفلام الخلاعة والعنف .
- عدم الاشتغال بما يلهي عن الدين والعمل . |
ما هي الاستفادة ؟ : - الصدق – التواصل السليم – تحمل المسؤولية في البث والتلقي – الأمانة ... كيف نهتدي برسول الله صلى الله عليه وسلم في التواصل ؟ : معرفة أساليبه التواصلية : الإيضاح – الصدق – التواصل مع الآخر رغم اختلاف في الدين الأمانة – الصبر على الأذى ... التشويق | |
| | | | |
التربية الحقوقية
الحق العام: يشترك فيه كل المجتمع كل حسب طاقته: "حق الحرية، حق التعلم ..."
حقوق الأجراء: استحقاقات عمل العمال ماديا أو معنويا .
حقوق ذوي الحاجات: حقوق من عجز عن أداء حاجته بسبب عجز أو إعاقة أو مرض مزمن ....
بعض مظاهر رعاية الإسلام لهذه الحقوق :
- وجوب أداء المسلم لدينه – المساواة – العدل – الكرامة ....
- تحريم الإضرار بالناس – التكافل – التربية – النفقة ...
- نظام الحسبة .
بعض مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم في رعاية هذه الحقوق :
إرسـاء دولة الحق والقانون – وضـع دستور – استقـلال القضاء – نشـر العدل – الأخوة.... – الكرامة – التكامل – الإنصاف .
بعض المواقف النبوية لرعاية حق الله :
- الطاعة والامتثال لأمر الله .
- تبليغ الرسالة .
- إقامة شرع الله .
- الحمد والشكر الخالص لله .
التربية الفنية و الجمالية
- خلق الله الإنسان على صفة صافية قابلة لكل عمل صالح "شرع الله ".
- الحياء: هو ترك كل شيء مذموم واحترام الآخر قولا وفعلا. (ترك السب والفحش، احترام الآخر، ستر العورة ... )
- التواضع خصلة حميدة ضد الكبر (إفشاء السلام، الرحمة، الرفق، التبسم في وجوه الناس ... )
- الذوق السليم هو نتيجة الفطرة السليمة ظاهرا وباطنا (النظافة، الخلق الحسن، نظافة المحيط ... )
بعض مظاهر عناية الإسلام بجمال الباطن والنفس والذوق السليم: النشأة الصالحة – الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم – الإيمان – الامتثال لأمر الله – جمال السلوك – جمال اللباس – التأدب في الخطاب – تحري الجودة – إتقان العمل ...
- الرسول صلى الله عليه وسلم نموذج مثالي في مظاهر الجمال والذوق السليم :
( الأخلاق الكريمة، نظافة ملبسه ومحيطه، دعوته صلى الله عليه وسلم إلى جمال المظهر والمخبر، دعوته إلى التأدب في الحديث والتأدب في الأكل ... )
التربية البيئية
1) – التوازن البيئي هو إبقاء عناصر الطبيعة على حالها دون تغيير جوهري من ماء أو هواء أو تربية ....
- التلوث هو إصابة مكونات الطبيعة (ماء أو هواء أو تربة ... )
- الصدقة الجارية: هو تطوع دون انتظار مقابل لصالح أشخاص حقيقيين أو اعتباريين ( حفر بئر، غرس، إنشاء المحميات الطبيعية .... )
- إحياء الأرض الموات هو تعمير أرض لا مالك لها بغرس وسقي أو حفر بئر... محافظة على البيئة ...
2) وسائل المحافظة على البيئة في الإسلام والتوازن البيئي :
الصدقة الجارية – غرس النباتات – حفر الآبار – معالجة المياه – حماية الأحياء البرية – تحريم التبذير – تشريع قوانين صارمة لزجر العابثين بالتوازن البيئي .
نشر ثقافة الاعتدال والتوازن – المسؤولية
- ترشيد استهلاك حاجات الإنسان من البيئة دون إسراف ...
- الحفاظ على الغابات