a.ayoub عضو مميز
عدد المساهمات : 96 نقاط : 324 تاريخ التسجيل : 05/05/2010
| موضوع: طرق الإجابة على اسئلة علوم الحياة و الارض ( جد مهم 2010-06-15, 14:09 | |
|
الفعل المستعمل في السؤال |
المقصود من السؤال |
انزج رسما/ رسما تخطيطيا / رسما بيانيا ... |
+ بالنسبة للرسم او الرسم التخطيطي 3 عناصر مطلوبة في السؤال يسند لكل عنصر نقطة : . جودة الرسم من حيث الدقة و العناية و الجمالية .. المفتاح : تسمية جميع العناصر الماحظة على الرسم و خصوصا تلك التي لها علاقة بالظاهرة المقدمة . إن الممتحن غالبا ما ينتضر من التلميذ تسمية العناصر الاساسية . يجب إرفاق الرسم دائما بعنوان مناسب +بالنسبة للرسم البياني هناك عدة عناصر مطلوبة و تنقط : دقة محورا الافاصيل و الاراتيب ووجود مفتاح صحيح عليها و دقة الوحدات إنجاز منحنى مدراج .. صحيح و نضيف ووضع مفتاح لتمييز المنحنيات في حالة تعددها يجب إرفاق الرسم البياني دائما بمفتاح |
احسب .... |
عرض المنهجية المعتمدة ( طريقة تطبيق معادلة او صيغة رياضية مثلا.) غالبا ما يتم إسناد نقطة إذا كانت طريقة الحساب سليمة و النتيجة خاطئة يجب دائما تحديد الوحدات |
قارن بين |
تحديد اوجه التشابه و اوجه الإختلاف يستحسن اعتماد جدول في المقارنة تجنب القيام بوصف الحالة الاولى ثم التانية ( هدا ما يقوم به بعض التلاميذ ) يمكن ان تشكل المقارنة موضوعا لاسترداد المعارف في هده الحالة يجب تحديد معايير المقارنة و دمجها في التصميم المعتمد |
صف... |
صف وثيقة ( صورة جدول رسم مدراج مبيان ....) ينبغي اعتبار كل ما هو ملاحظ في الوثيقة .ينبغي على العموم تلخيص المميزات الاساسية مع تعزيزها بارقام إن وكدت مثلا يرتفع تركيز مضادات الاجسام تدريجيا ليبلغ قيمة قصوى ( تحديد القيمة ) في الزمن ( تحديد الزمن) ثم ينخفظ بسرعة ليصبح منعدما بعد مرور ( تحديد الزمن) |
الفعل المستعمل في السؤال |
|
المقصود من السؤال |
فسر |
|
يعتبر من، الاسئلة الشائعة في الإمتحان و يطرح مشاكل للتلاميذ تتلخص صعوبة معرفة حدود الإجابة و غالبا ما تخصم لهم النقط في دلك فسر يعني توضيف معلومات التلميذ و معطيات التمرين لشرح و توضيح السبب او الاسباب التي كانت وراء التغيرات الماحظة في نتائج تجريبية معطيات الملاحظة اختلاف في المعطيات .. التفسير لا يعني الوصف و لكن في بعض الاحيان ينبغي الإشارة المعطى الدي يتم تفسيره للتاكد من الإجابة عن التفسير يجب طرح السؤال هل فسرت "لماذا" لا يجب ان يخرج التفسير عن سياق التمرين اي لا يجب إدراج تفسير اخر لا علاقة له بالتمرين يجب استعمال جمل بسيطة وواضحة و تطبيق الإستدلال العلمي
|
بين من خلال |
|
يهني استغلال معطيات الوثائق و المقدمة بشكل منطقي و متسلسل و بتطبيق الإستدلال العلمي لتوضيح شرح الظاهرة المدروسة او الموضوع المدروس سيتم خصم النقاط في حالة تقديم إجابة عامة لا تركز على استغلال الوثائق لا بد من الرجوع كذلك إلى سلم التنقيط لتقدير حدود الإجابة المطلوبة |
|
|
|
|
| |
|