منتدى اعدادية صخر أزرو
مرحبا بك زائرنا الكريم
للاستفادة من مواضيع المنتدى
المرجو التسجيل
مع تحيات ادارة منتدى صخر

منتدى اعدادية صخر أزرو
مرحبا بك زائرنا الكريم
للاستفادة من مواضيع المنتدى
المرجو التسجيل
مع تحيات ادارة منتدى صخر

منتدى اعدادية صخر أزرو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اعدادية صخر أزرو

مرحبا بكم في منتدى ثانوية صخر الاعدادية أتمنى لكم الاستفادة والافادة /دروس ، تمارين،فروض أمتحانات ،مواضيع تربوية وعامة ،أنشطة ...
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى صخر2010

 

 كيف تعد جذاذة الدرس القرائي (الحُقولُ المُعجميّةُ أداةً للقراءة المَنْهجيَّة)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
oum khalil
مشرف(ة)
مشرف(ة)
oum khalil


عدد المساهمات : 459
نقاط : 1104
تاريخ التسجيل : 22/05/2010

كيف تعد جذاذة الدرس القرائي (الحُقولُ المُعجميّةُ أداةً للقراءة المَنْهجيَّة) Empty
مُساهمةموضوع: كيف تعد جذاذة الدرس القرائي (الحُقولُ المُعجميّةُ أداةً للقراءة المَنْهجيَّة)   كيف تعد جذاذة الدرس القرائي (الحُقولُ المُعجميّةُ أداةً للقراءة المَنْهجيَّة) Empty2010-09-06, 10:25

الحُقولُ المُعجميّةُ أداةً للقراءة المَنْهجيَّة
إن الاشتغال على النصوص، مع تلاميذ المستويين الثاني والأول الثانويين، انطلاقا من البحث في الحقول المعجمية، هو في الآن نفسه عمل مثمر ومكون.

يسمح ذلك العمل بالتصدي للنص انطلاقا من المادة التي بني بها أي اللغة، بإلغاء التمييز القبلي بين الشكل والمحتوى، وترك مسألة "ما يريد المؤلف قوله" مؤقتا بين قوسين.

كما يمكن تطبيقه على جميع النصوص على اختلاف أجناسها وأنماطها: الشعر أوالنص الحجاجي، المسرح، أو" نصوص الأفكار"، وتشكل المراوحة بين مختلف النصوص طريقة جيدة لتدقيق استعمال هذه الوسيلة.

وأخيرا، يعطي هذا العمل للتلاميذ استقلالية مؤكدة إذ قلما، نجد، في الواقع نصوصا لا تكون مقاربتها انطلاقا من الحقول المعجمية مثمرة. يمكن لكل تلميذ مدرب على استعمال هذه الوسيلة من مقاربة عدد كبير من النصوص دون أن يطلب منه أو يوجهه أي شيء قبلي وهو ما يسمح له بإنجاز قراءة شخصية وفي الآن نفسه دقيقة.

لكن التجربة تثبت أن الاشتغال على الحقول المعجمية داخل نص من النصوص، سواء خلال العمل الفصلي طوال السنة، أو عند إجراء الامتحان التجريبي في الفرنسية (التعليق المكتوب أو المقاربة المنهجية لمقتطف نصي في الامتحان الشفوي)، يختزل غالبا عند التلاميذ في جرد قوائم من الكلمات، ملفقة أحيانا وغير متجانسة، ولا تتيح إلا نادرا بلوغ دلالات جديدة ممكنة للنص موضوع التحليل.

تتم بعثرة أوصال النص، ولا تتم أبدا إعادة بنائها بدلالة جديدة تمنح لقراءته متعة جديدة. إن الأمر شبيه بما يحصل في التفسير التقليدي الذي نجريه على جسد النص الميت. كما أن التعليق عليه يكون شبيها بعملية دفن رهيبة.

نتوخى، هنا التفكير، انطلاقا من نماذج ملموسة، في الإجراءات التي ينبغي مراعاتها حتى يؤدي الاشتغال على النصوص انطلاقا من الحقول المعجمية إلى قراءة منهجية حقيقية، أي منتجة للمعنى وللمتعة.

جذاذة إعداد الدرسما هو الإعداد الجيد؟

ليس الإعداد مجرد ورقة شكلية يعدها المدرس ليدلي بها للمفتش أو غيره، أو مجرد وثيقة جامدة نمطية ينقلها وفق نموذج قار ومبتذل بل هو عمل بيداغوجي على قدر كبير من الأهمية.

هوالذي يمكن من تهيئ أهداف توائم المتغيرات البيداغوجية:

ü التوجيهات المتعلقة بالمادة( يجب الاحتراس من عدم ملاءمة الكثير من التوجيهات الرسمية وتهافتها).

ü محتوى المادة.

ü الوضعية البيداغوجية المرتبطة بالدرس( تدريس محتوى نظري، إنتاج شخصي،...)

ü مستوى التلاميذ والفروق الفردية بينهم.

ولتكون الحصة الدراسية ناجحة ينبغي أن يكون النشاط البيداغوجي واضحا بالنسبة للمدرس ثم بالنسبة للتلميذ، كما ينبغي الحرص على تقليص الفارق بين أهداف المدرس وأهداف المتعلم. فالإعداد الجيد ينبغي أن يتيح التمكن من معرفة أو من كفاية.ويمر الهدف عبر مراحل هي:

ü الاكتشاف.

ü التحكم.

ü النقلtransfert.

ينبغي أن يعطي الإعداد وضع الامتياز للتعلم وليس للتعليم أي أن يباشر المتعلم تعلمه الشخصي بواسطة سيرورة تعلم وانطلاقا من مشروع محكم يتضمن التدخلات البيداغوجية الملائمة ويتنبأ بالمشاكل التي يمكن أن تعترض المتعلم في بناء تعلماته. فالمدرس ينبغي أن يصف مختلف التدخلات الواردة في سيناريو/سيرورة الدرس(تنشيط/تدخل/شرح/اقتراح/إنصات...) كما يجب أن يحدد كل شيء انطلاقا من أبسط الأشياء: ما سيكتبه التلاميذ في دفاترهم مثلا أوشكل السبورة وتبويبها.

ما هو الدرس الناجح؟
يمكن قياس درجة نجاح درس بمستوى حضور كل من المدرس والمتعلم. فالمدرس الذي يتدخل بشكل مهيمن وطاغ لا يتيح للتلاميذ الفرصة للاشتغال لأنه هو الذي ينجز الدرس/يشرح جزئياته/يطرح الأسئلة الشذرية ويجيب عنها أحيانا أويوحي بذلك/يتدخل في كل شيء تقريبا...فيما المتعلم ينفذ أوامر...لذا فنجاح درس رهين بمدى تمكن التلميذ من الاشتغال والعمل، والقيام بمهام وليس فقط الإجابة عن أسئلة، التفكير الملي وليس الاندفاع غير المنتج...

يجب تعويد التلاميذ على التفكير فرادى أو جماعات انطلاقا من أسئلة قليلة العدد ولكنها تحرض على التفكير وحل مشكلات حقيقية في التعلم واكتساب الكفايات والمعارف.

يجب تفادي إعادة إنتاج أسئلة الكتب المدرسية المغرقة في الابتذال و السطحية والتجزيء...

تقاس جودة الدرس بالوقت الذي يصرفه التلميذ وهو في وضعية نشاط.

v ماذا يستدعي الإعداد الجيد؟
ü تحديد الأهداف بدقة على أن يكون عددها محدودا لأن كثرة الأهداف تؤدي إلى الالتباس.

ü التفكير في سير الدرس.

ü التفكير في أنشطة المتعلمين.

ü أشكال تدخل المدرس.

ü أشكال المساعدة البيداغوجية المقدمة في الدرس.

v ما ينبغي أن يفعله المدرس؟

ü تدبير نوعية خطابه الخاص.

ü تدبير الزمن ومختلف أجزاء الحصة ومفاصلها.

ü تهيئ العدة الديداكتيكية وتوزيعها بطريقة ملائمة.

ü تدبير تدخلات المتعلمين: استقلالية التلميذ، عدم التدخل بشكل طاغ من قبل المدرس.

ü تدبير الأنشطة: الملاءمة/الوضوح...


مدونة: عبد الرحيم كلموني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ali wali
عضو متألق
عضو متألق
ali wali


عدد المساهمات : 477
نقاط : 753
تاريخ التسجيل : 12/04/2010
الموقع : https://www.facebook.com/album.php?profile=1&id=100000452232088

كيف تعد جذاذة الدرس القرائي (الحُقولُ المُعجميّةُ أداةً للقراءة المَنْهجيَّة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تعد جذاذة الدرس القرائي (الحُقولُ المُعجميّةُ أداةً للقراءة المَنْهجيَّة)   كيف تعد جذاذة الدرس القرائي (الحُقولُ المُعجميّةُ أداةً للقراءة المَنْهجيَّة) Empty2010-09-07, 18:41

*_*_*_*_______*_*_*_* ______

___*_________*___*________ __*___

__*____________*__________ ___*__

__*____________*__________ ___*__

__*_________بارك_الله _فيك__________*__

___*__________شكــــرا_________ __*___

__ __*____على الموضوع الرائـــــــــــــــع___ _*____

___ ___*__________________* ______

___ _____*______________*__ ______

____ ______*_ ________*_____ _____

____ _________*____*_______
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
Admin


عدد المساهمات : 1491
نقاط : 3153
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
الموقع : https://sakhr.1fr1.net

كيف تعد جذاذة الدرس القرائي (الحُقولُ المُعجميّةُ أداةً للقراءة المَنْهجيَّة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تعد جذاذة الدرس القرائي (الحُقولُ المُعجميّةُ أداةً للقراءة المَنْهجيَّة)   كيف تعد جذاذة الدرس القرائي (الحُقولُ المُعجميّةُ أداةً للقراءة المَنْهجيَّة) Empty2010-09-08, 19:59

بارك_الله _فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ali wali
عضو متألق
عضو متألق
ali wali


عدد المساهمات : 477
نقاط : 753
تاريخ التسجيل : 12/04/2010
الموقع : https://www.facebook.com/album.php?profile=1&id=100000452232088

كيف تعد جذاذة الدرس القرائي (الحُقولُ المُعجميّةُ أداةً للقراءة المَنْهجيَّة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تعد جذاذة الدرس القرائي (الحُقولُ المُعجميّةُ أداةً للقراءة المَنْهجيَّة)   كيف تعد جذاذة الدرس القرائي (الحُقولُ المُعجميّةُ أداةً للقراءة المَنْهجيَّة) Empty2010-09-09, 08:27

كيف تعد جذاذة الدرس القرائي (الحُقولُ المُعجميّةُ أداةً للقراءة المَنْهجيَّة) 012ub5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تعد جذاذة الدرس القرائي (الحُقولُ المُعجميّةُ أداةً للقراءة المَنْهجيَّة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جذاذة الدرس اللغوي -الإضافة - بمواصفات الإدماج للسن الثالثة إع
» الحكي يدفع الطفل للقراءة
» جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج
» الدرس اللغوي الثاني لمستوى الثانية إعدادي ppt
» جذاذات الدرس اللغوي الثالثة إع جاهزة للآستعمال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اعدادية صخر أزرو  :: قسم السنة الاولى اعدادي-
انتقل الى: