Admin مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1491 نقاط : 3153 تاريخ التسجيل : 12/03/2010 الموقع : https://sakhr.1fr1.net
| موضوع: البيداغوجيا الفارقية 2010-09-13, 16:39 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم هذا الموضوع ما هو إلا أرضية للنقاش، أرجو من القراء الأفاضل إغناءه بالملاحظات الهادفة، والانتقادات البناءة . "ظهرت البيداغوجيا الفارقية في بداية السبعينات،على يد لويس لوغراند،وتطورت خلال الثمانينات عندما أصبحت فكرا تركيبيا مؤسسا على الانفتاح،وقبول الرأي الآخر،وعدم الإقصاء،ذلك أن كل متلق يتلقى المعلومات بطريقته الخاصة،وحسب استجابتها لحاجياته، ومطابقتها لاهتماماته". يمكن تصنيفها- حسب هالينا برزيسميكي- ضمن البيداغوجيات التي تهتم بالسيرورات الذهنية للتلميذ،حيث تعمل على تشغيل إطار مرن يتم فيه توضيح التعلم بشكل كاف ومتنوع،حتى يتسنى للتلميذ التمكن منه-أي التعلم-كل حسب مساره الخاص في امتلاك المعارف والمهارات. ****************دواعي البيداغوجيا الفارقية**************** يقول فيليب بيرينو:"إنه لمن العبث أن ننتظر من جميع التلاميذ نفس النتائج". لماذا؟ لأنهم يختلفون من حيث العناصر الذاتية والموضوعية المتمثلة في: ****************لماذا البيداغوجيا الفارقية؟**************** *لتحقيق التوازن البيداغوجي اللازم بجماعة القسم. *للتقليص من حدة الفوارق الفردية. *لضمان تكافؤ الفرص التعليمية التعلمية. *لاحترام مختلف إيقاعات التعلم. *لمساعدة جميع المتعلمين على تجاوز صعوبات الفهم والتواصل والتفاعل. *لمساعدتهم على حسن استثمار المعارف المكتسبة قصد بناء معارف جديدة. *للتركيز على الكفايات الواجب تنميتها. *للتكيف المستمر والمتجدد مع حاجات المتعلمين. *لتقليص المشاكل التعلمية،وترسيخ سلوكات تعلمية مرغوب فيها. *لتطوير المسؤولية الذاتية لدى المتعلمين. *لإكساب المتعلمين روح التعاون والتكامل والمساعدة. **************** كيف يمكن تطبيقها بشكل سليم**************** *بتشخيص الفروقات بين مجموعات المتعلمين. *بتخطيط ديداكتيكي للأنشطة. *بتحديد أدوار كل متدخل(أستاذ←متعلم/أستاذ←مجموعة متعلمين). *باختيار حلول ديداكتيكية. *بتدبير الوضعيات التعليمية التعلمية. *بالتنظيم الهندسي والتربوي لفضاء القسم،وتجهيزاته الأساسية،وأركانه التربوية. بتجميع كل مجموعة متقاربة الذكاء والقدرات في مجموعة عمل خاصة. *بتحديد مراكز القوة والضعف بالنسب لكل مجموعة،وكذا تحديد النماذج والأنشطة بالنسبة لها. *مساهمة التلاميذ في توفير أدوات ومعدات العمل المتاحة والممكنة. *بوضع المتعلمين في وضعيات تعلمية فردية خاصة،ووضعيات جماعية متكاملة. *بجعل المتعلمين يراقبون التعلمات التي يحصلون عليها. *باعتماد خيارات متعددة،وتبادل الخبرات بين المجموعات للبحث عن الحلول الممكنة. *باقتراح أنشطة موازية للتخلص نسبيا من صرامة ورتابة البرامج الرسمية. *باعتماد الإقناع الحواري الجماعي. *بتمتيع كل مجموعة بهامش واسع من الحرية والتسيير الذاتي. *باحترام إيقاعات التعلم داخل كل مجموعة على حدة. *بتشجيع ظهور الاختلاف في مسارات التعلم. *بتنويع أساليب التدريس. *بتوفير أساليب ديداكتيكية إضافية. ****************أهداف البيداغوجيا الفارقية**************** *الدفع بالمتعلم إلى تنظيم زمنه التعلمي داخل وخارج القسم. | |
|
oum khalil مشرف(ة)
عدد المساهمات : 459 نقاط : 1104 تاريخ التسجيل : 22/05/2010
| موضوع: رد: البيداغوجيا الفارقية 2010-09-14, 15:38 | |
| فعلا اخي الفاضل فالتلاميذ لا يكتسبون معارفهم بوثيرة واحدة فمنهم من لا يجد صعوبة في اكتساب ما يقدم له من معارف ، و حل ما يعرض عليه من وضعيات ـ مسألة ، ومنهم من يجد صعوبة في ذلك ،و هذا راجع لوجود فوارق فردية بين التلاميذ ، لذا وجب اعتماد بيداغوجيا فارقية تراعي خصوصيات كل تلميذ او كل مجموعة من التلاميذ . ويكون ذلك بمساعدة كل تلميذ على تجاوز تعثراته و تحقيق الكفاية المشودة. | |
|
Admin مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1491 نقاط : 3153 تاريخ التسجيل : 12/03/2010 الموقع : https://sakhr.1fr1.net
| موضوع: رد: البيداغوجيا الفارقية 2010-09-14, 18:59 | |
| شكرا استاذة على ردك وتفاعلك مع الموضوع بارك الله فيك
| |
|