Admin مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1491 نقاط : 3153 تاريخ التسجيل : 12/03/2010 الموقع : https://sakhr.1fr1.net
| موضوع: دليـــل التلميـــــذ الثانـوي الإعــدادي 2010-09-17, 17:26 | |
| تقديم :
أيها التلميذ ( ة ) :
إن السنة الثالثة إعدادي تعتبر حلقة أساسية في حياتك الدراسية، إذ يتعين عليك في نهايتها اختيار المسلك الدراسي أو التكويني الذي يناسب طموحاتك ومؤهلاتك.
لمساعدتك على الاختيار المناسب، يضع مركز الاستشارة والتوجيه، بين يديك، هذا الدليل الذي يسعى إلى تعريفك بمختلف الاختيارات المتاحة أمامك وكذا مسطرة التوجيه المتعلقة بها.
والله ولي التوفيق
آفاق التوجيه بعد الثالثة إعدادي:
يمكن لتلميذ الثالثة إعدادي الالتحاق ب :
- الثانوية التأهيلية حيث تستغرق الدراسة 3 سنوات تختتم بنيل شهادة البكالوريا في إحدى الشعب المبينة بالجدول المثبت بالصفحة رقم 5 .
- مراكز التكوين المهني حيث ستغرق التكوين 2 سنتين يختتم بنيل شهادة التأهيل المهني في إحدى التخصصات المتاحة بهذه المراكز.
يتعين عليك أيها التلميذ، قبل أن تختار مسلكا من هذه المسالك
وتعبر عن رغبتك النهائية في التوجيه طرح التساؤلات التالية:
ü ماهي المسالك الدراسية والتكوينية المتاحة ؟
ü ماهي المؤهلات المطلوبة لكل منها ؟
ü ماهي مؤهلاتي وميولاتي أنا ؟ و هل تسمح قدراتي بمتابعة الدراسة في المسلك المرغوب فيه ؟
ü ماهي مسطرة وفترة الترشيح ؟
ما هي الآفاق الدراسية الجامعية والتكوينية والمهنية لهذه المسالك بعد البكالوريا ؟ وآفاق التشغيل المرتبطة بها ؟
التقويم في الثالثة إعدادي : [size=12]تنقسم السنة الدراسية إلى دورتين:
- الدورة الأولى : يعتمد التقويم فيها على معدل المراقبة المستمرة لجميع المواد المدرسة على أساس المعامل 1 لكل مادة .ومعدل الاختبار الموحد المحلي في جميع المواد المدرسة على أساس المعامل 1 لكل مادة كذلك.
- الدورة الثانية: تحتسب المراقبة المستمرة مثل الدورة الأولى بالإضافة إلى امتحان موحد جهوي في المواد التالية:
-اللغة العربية، اللغة الفرنسية والرياضيات بمعامل 3 لكل منها والتربية الإسلامية والاجتماعيات بمعامل 1 لكل منهما,
ويمكن تلخيص ما سبق في الجدول التالي:
المكونات | المواد المعنية | المعامل | المراقبة المستمرة للسنة | كل المواد المدرسة | معامل 1 لكل مادة | الاختبار الموحد المحلي ( للدورة الأولى ) | كل المواد المدرسة | معامل 1 لكل مادة | الاختبار الموحد الجهوي ( للدورة الثانية ) | رياضيات | 3 | عربية | 3 | فرنسية | 3 | تربية إسلامية | 1 | تاريخ أو جغرافيا | 1 |
يحتسب المعدل العام السنوي M.G كما يلي :
- المراقبة المستمرة C.C بنسبة : 30%
- الاختبار الموحد المحلي N.L بنسبة : 30%
- الاختبار الموحد الجهوي N.R بنسبة : 40%
M.G = (C.C x 3) (N.L. x 3) (N.R x 4) / 10
الهيكلة الجديدة للسلك الثانوي التأهيلي
الجذوع المشتركة | السنة 1 بكالوريا | السنة 2 بكالوريا
| جذع التعليم الأصيل | اللغة العربية | اللغة العربية | العلوم الشرعية | العلوم الشرعية | جذع الآداب والعلوم الإنسانية | الآداب والعلوم الإنسانية | اللغات | العلوم الإنسانية | الفنون التطبيقية | الفنون التطبيقية | جذع العلوم | العلوم الرياضية | العلوم الرياضية-أ- | العلوم الرياضية-ب- | العلوم التجريبية | الفيزياء | علوم الحياة والأرض | العلوم الزراعية |
الجذع التكنولوجي | الهندسة الكهربائية | الهندسة الكهربائية | الهندسة الميكانيكية | الهندسة الميكانيكية | العلوم الاقتصادية والتدبير | العلوم الاقتصادية | التدبير المحاسباتي | | |
|
Admin مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1491 نقاط : 3153 تاريخ التسجيل : 12/03/2010 الموقع : https://sakhr.1fr1.net
| موضوع: رد: دليـــل التلميـــــذ الثانـوي الإعــدادي 2010-09-17, 17:31 | |
| ملاحظة : يمكن لتلميذ الثالثة إعدادي التوجيه إلى الجذع الأدبي أو الجذع العلمي: تربية بدنية(محليا ) أو ثانوية الرياضيين (تطوان )
المواد والحصص والمعاملات بالجذوع المشتركة
| |
|
Admin مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1491 نقاط : 3153 تاريخ التسجيل : 12/03/2010 الموقع : https://sakhr.1fr1.net
| موضوع: رد: دليـــل التلميـــــذ الثانـوي الإعــدادي 2010-09-17, 17:31 | |
| المواد والحصص والمعاملات بالجذوع المشتركة الجذوع المشتركة | ج. أصيل | ج.الآداب | ج.علمي | ج. تكنولوجي | الحصص والمعاملات المواد | حصص | معامل | حصص | معامل | حصص | معامل | حصص | معامل | تفسير وحديث | 3 | 4 | | | | | | | فقه وأصول | 3 | 4 | | | | | | | توثيق | 1 | 2 | | | | | | | تربية إسلامية | | | 2 | 2 | 2 | 2 | 2 | 2 | لغة عربية | 5 | 4 | 5 | 4 | 2 | 2 | 2 | 2 | ثقافة فنية | | | 1 | 2 | | | | | تاريخ وجغرافية | 2 | 3 | 4 | 4 | 2 | 2 | 2 | 2 | فلسفة | 2 | 2 | 2 | 2 | 2 | 2 | 2 | 2 | لغة فرنسية | 4 | 3 | 4 | 4 | 4 | 3 | 4 | 3 | لغة أجنبية ثانية | 3 | 2 | 4 | 3 | 3 | 3 | 3 | 3 | رياضيات | 2 | 2 | 2 | 2 | 5 | 4 | 5 | 4 | فيزياء وكيمياء | | | | | 4 | 4 | 4 | 4 | ع.الحياة والأرض | 1 | 2 | 1 | 2 | 3 | 4 | | | علوم المهندس | | | | | | | 3 | 4 | إعلاميات | 2 | 2 | 2 | 2 | 2 | 2 | 2 | 3 | تربية بدنية | 2 | 2 | 2 | 2 | 2 | 2 | 2 | 2 | مواظبة وسلوك | | 2 | | 2 | | 2 | | 2 | المجموع | 30 | 34 | 29 | 33 | 31 | 32 | 31 | 33 |
| |
|
Admin مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1491 نقاط : 3153 تاريخ التسجيل : 12/03/2010 الموقع : https://sakhr.1fr1.net
| موضوع: رد: دليـــل التلميـــــذ الثانـوي الإعــدادي 2010-09-17, 17:32 | |
| معلومات وإرشادات عامة : 1– بطاقة الرغبات: تعبا من طرف جميع التلاميذ. 2 - بطاقات الترشيح الخاصة، تعبأ من طرف التلاميذ الراغبين في التوجيه إلى: - الجذع التكنولوجي - جذع التعليم الأصيل ( توجيه أو التحاق ) - ثانوية الرياضيين ( جذع الآداب أو العلوم ) - تخصص تربية بدنية ( جذع الآداب أو العلوم ) - التكوين المهني. - الثانوية الملكية للتقنيات الجوية بمراكش( جذع العلوم) وهذه المطبوعات يجب أن تعبأ خلال آجال محددة يعلن عنها من طرف إدارة المؤسسة. 3 - ملف طلب المنحة: يعبأ من طرف كل تلميذ موجه خارج بلدته. مباشرة بعد إعلان نتائج مجلس التوجيه، يسحب من إدارة مؤسسته ويودع بها قبل 7 يوليوز. 4 – تغيير التوجيه لكل تلميذ موجه إمكانية تغيير التوجيه حسب رغبته، لذا عليه أن يعبئ مطبوعا خاصا مصحوبا بنسخ من النتائج الدورية، ويودعه بمؤسسته الأصلية قبل 7 يوليوز أو بالمؤسسة المستقبلة قبل 7 شتنبر. | |
|