أنماط النصوص
تعريف النمط : هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد النص وإخراجه بغية تحقيق غاية المُرْسِل منه.
ولكل فن أدبي نمط يتناسب مع موضوعه , ولكل نمط بنية وترسيمة تتلاءم مع الموضوع المطروح.
غاية النمط : إن الأنماط تساعد على إيصال الفكرة عندما يحسن الكاتب توظيفها , ولا شك أن توظيف الأنماط وإتقان الربط بينها يتطلب مهارة في الصياغة الفنية وطرائق الكتابة.
تداخل الأنماط : يستخدم المرسل عادة عدة أنواع من الأنماط حيث يندر وجود نص أحادي النمط . أما إطلاق النمط على نص ما فيكون للنمط المهيمن أوالرئيسي فيه.
فالنمط السردي مثلا قد يتضمن النمط الوصفي أو الحواري أو كليهما هذان النمطان (النمط الوصفي والحواري ) يساعدان على إبراز القصة المبنية على النمط السردي .
وكذلك النمط التفسيري يحتوي النمط الإبلاغي ويتخطاه ,ويساعد على توضيح الأفكار وشرحها في النمط الذي يغلب عليه النمط البر هاني ( الحجاجي ) .
مؤشرات الأنماط:
أما مؤشرات الأنماط فينبغي أن نشير أن لكل نمط مؤشراته الخاصة التي ينفرد بها .
الأنماط الكتابية
النمط الوصفي:
التعريف:
الوصف اصطلاحا : هو الرسم بالكلام الذي ينقل مشهدا حقيقيا أو خياليا للأحياء أو الأشياء أو الأمكنة بتصوير خارجي أو داخلي ,من خلال رؤية موضوعية أو ذاتية أو تأملية . أما النمط الوصفي فهو :
الطريقة التقنية المستخدمة ويقوم على:
أ-النظر الثاقب .
ب- الملاحظة الدقيقة .
ج- المهارة في التعبير والربط .
مؤشراته :
ـ عناصر الإطار الزماني ـ المكاني ـ الحركي ما يهيء لخلق مُناخ معيّن ، يتأكد هذا الأمر بوجود
حقول معجمية خاصة .
ـ دقة الوصف .
ـ وجود الكثير من المجاز .
ـ وجهة نظر الواصف الذاتية أو الموضوعية .
ـ حقل معجمي لتجميل الموصوف أو تقبيحه .
ـ بروز أسماء الذات و أفعال الجوارح و أفعال الحركة و الجمل الاسمية و النعوت .
ـ الحقل المعجمي الخاص بالحواس الخمس .
ـ الأفعال المضارعة ( في وصف الطبيعة الحية أو المتحركة ) .
ـ مكان الموصوف : الثابت (بيت , موقع..... ) , المتحرك (سيارة , قطار .... ) المغلق (غرفة , سجن ... ), المفتوح (بحر , سماء, فلاة ) .وقد تتداخل هده الأنواع
البناء:
أ-الوصف من القريب إلى البعيد (من الخاص إلى العام ).
ب- الوصف من البعيد إلى القريب (من العام إلى الخاص ) .
الأنواع :
1- الوصف من حيث علاقته بالموصوف .
أ - الوصف الخارجي .
ب – الوصف الداخلي .
2-الوصف من حيث علاقته بالواصف :
أ – الوصف الموضوعي .
ب – الوصف الذاتي ( الوجداني ) .
ج –الوصف التأملي .
الوظيفة :
له وظيفتان : مرجعية, وجمالية .
- تكون وظيفة الكلام مرجعية عندما يكون الوصف موضوعيا يتناول حالة الموصوف : مميزاته الخارجية والنفسية , وسلوكه : أفعاله وحركاته .
- وتكون جمالية عندما يكون الوصف ذاتيا .
ـ تبرز في الوصف أسماء الذات , وأفعال الجوارح , وأفعال الحالة , والجمل الاسمية , والنعوت
النمط السردي :
التعريف :
السرد اصطلاحا هو نقل أحداث وأخبار من صميم الواقع أو نسج الخيال أومن كليهما معا في إطار زماني ومكاني , بحبكة فنية متقنة .
أما النمط السردي ,فهو: الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد وإخراج النص القصصي وغيره (صحف, مجلات....... ) بغية تحقيق غاية المُرسِل منه .
مؤشراته :
- ظروف الزمان والمكان .
- الجمل الخبرية .
- أفعال الحركة ، الأحداث ، الماضي لسرد الأحداث الماضية ، المضارع يضع القاريء في خضم الأحداث .
- أدوات الربط .
- ترسيمة القصة (بنيتها ) .
- ترسيمة العوامل الستة : المُرْسِل ، البطل ، المهمة ، المُرْسَل إليه ، المساعِد ، العدو .
البناء :
الحالة البدائية : شخص أو جماعة يعيش في مكان ما , بطريقة ما , لكن هدا ينطوي على نقطة ضعف أو أكثر .
ب – عنصر التحويل :
ذات يوم وبشكل مفاجئ, يقع خلل بهذه المعيشة .
ج – نتائج عنصر التحويل :
تكوين عقدة ، وضع خطر يتوقف عليه مصير البطل .
د ـ عنصر التعديل :
عمل أو حدث يطرأ على الموقف فينهي حالة الخلل أو القلق .
ه - الحالة النهائية : عودة الأوضاع إلى مسارها الطبيعي مع بعض التعديل في الحالة البدائية .
الأنواع :
أ – السرد الشخصي .
ب – السرد الخارجي .
ج – السرد البسيط .
د – السرد المركب .
الوظيفة :
أ – غرس الأفكار والمفاهيم لدى المُرسَل إليه بطريقة غير مباشرة .
ب – يعطي للمُرسَل إليه خبرة إجتماعية معرفية .
ج – ينمي الخيال عند المُرسَل إليه .
د – يرتقي بالذوق الجمالي أو الأدبي عند المُرسَل إليه .
ه – وظيفة الكلام فيه إخبارية ومرجعية .