التعبير عن الرغبة:
ولكي تكون صائبا في اختيارك لنوع الشعبة آو المسلك الذي تريد متابعته عليك معرفة شيئين أساسين:
1 معرفة الذات: أي أن تحاول النظر إلى ذاتك بشكل موضوعي وبكل تجرد لمعرفة مكامن القوة و مكامن
الضعف لديك وذلك من خلال استحضار مجموعة من الأسئلة من قبل: ما هي مؤهلاتك الدراسية ؟ ما هي
المهارات التي اكتسبتها ؟ ما هي الموادالدراسية التي تتفاعل معها و تحبها ؟ و التي لا تحبها ؟ ما هي قدراتك
المعرفية و الجسمانية ؟
2 معرفة المسالك الدراسية: ما هي هذه المسالك و الاختيارات و الشعب المتفرعة عنها ؟ المؤهلات المطلوبة
لكل واحدة منها و المواد المدرسة بها ؟ المنافذ والآفاق المستقبلية لكل واحدة منها ؟ الممرات الممكنة في كل
مرحلة من مراحل الدراسة بها ـ ـ ؟ و ذلك بهدف اتخاد القرار المناسب و الناجع; و لتسهيل عملية الاختيار يجب
عليك الاستشارة مع آبائك; و أساتذتك و مستشارك في التوجيه التربوي و مع كل من يمكن أن يقدم لك العون في
اختيار صائب يراعي خصوصيتكو مؤهلاتك, وحاول ما أمكن أن توفق بين الطموح و المؤهلات الذاتية لأنه هو
السبيل الوحيد لمسار دراسي ناجح دون تعثر.
بطاقة الرغبات:
كل تلميذ بمستوى من مستويات أقسام التوجيه (الثالثة إعدادي; مثلا) ملزم بالتعبير عن رغباته في التوجيه الى
المسالك و الشعب التي يريد متابعة الدراسة بها.و يوجد نوعان من بطاقة الرغبات:
1ـ بطاقة الرغبات:و تسلم إلى كل التلاميذ ألمعنيين بعملية التوجيه دون استثناء و بغض النظر عن نتائجهم الدراسية;
(انظر النموذج) يعبر من خلالها التلميذ عن رغباته حسب درجة الأفضلية (من رغبة إلى ثلاث رغبات). وتعبأ بعناية
كل المعلومات المطلوبة, وتوقع من طرف التلميذ و ولي أمره; و تعاد إلى إدارة المؤسسة في الآجال المحددة; و في أغلب
الأحيان تكون هذه العملية خلال شهر مارس.
2 بطاقة الترشيح الخاصة : و تهم التلاميذ الذين عبروا عن رغباتهم ببطاقة الرغبات السالفة الذكر; في متابعة دراستهم
ببعض الشعب و المسالك ذات المقاعد المحدودة (مثل: الجذع التكنولوجي; أو الجذع الأصيل أو مسلك التربية البدنية ..);
مطالبين بتعبئة بطاقة أخرى تسمى بطاقة الترشيح الخاصة (انظر النموذج) و يجب تعبئة كل المعلومات المطلوبة بكل عناية
و تودع بإدارة المؤسسة في الآجال المحددة وبعد تجميعا ومراقبتها تبعث دفعة واحدة إلى المؤسسة المحتضنة للشعبة أوالمسلك
المطلوب أو المرغوب فيه.
هل يمكن تغيير التوجيه بعد قرارات مجالس التوجيه .....؟
تغيير التوجيه:
كل تلميذ لم تلب إحدى رغباته التي أدلى بها ببطاقة الرغبات أو بالبطاقة الخاصة بالشعب الخاصة أو لأي سبب آخر;
يمكن له تقديم طلب إعادة التوجيه (تغيير التوجيه)
الوثائق المطلوبة:
1) طلب إعادة التوجيه (وفق النموذج التالي) يسحب من إدارة و يملأ بعناية من طرف أب و ولي; المؤسسة أمر التلميذ
المعني بالأمر.
2) يرفق الطلب بنسخ من بيان النقط للاسدس الأول و الثاني لآخر سنة دراسية.
3) تسلم كل هذه الوثائق إلى الحراسة العامة آو إدارة المؤسسة للمؤسسة التي ينتمي إليها التلميذ.
4) ملاحظة يجب أن تودع طلبات إعادة التوجيه: هامة بإدارة المؤسسة في بداية السنة الدراسية و قبل 8 شتنبر.