oum khalil مشرف(ة)
عدد المساهمات : 459 نقاط : 1104 تاريخ التسجيل : 22/05/2010
| موضوع: النظام الداخلي للمؤسسة 2010-08-19, 09:03 | |
| النظام الداخلي للمؤسسة خدمات التربية و التعليم حق مكفول للتلاميذ(ت) المسجلين(ت) بالمؤسسة دون تمييز . و تخضع الحياة المدرسية لضوابط تستمد مقتضياتها من القوانين العامة و الخاصة و دوريات سلطات التربية و التكوين، و تشكل قانونا داخليا يلتزم باحترامه التلاميذ(ت) و أولياؤهم و الأطر التربوية و الإدارية و شركاء المؤسسة، و يترتب عن الحياة الجماعية حقوق و واجبات يلتزم باحترامها الجميع. الفصل الأول : حقوق و واجبات التلاميذ *المادة1: كل تلميذ(ة) يتمتع بحرية التفكير و التعبير، لكنه ملزم(ة) بعدم القيام داخل المؤسسة، بأعمال الدعاية السياسية و الإيديولوجية سواء من خلال أفعاله أو كتاباته. *المادة2: المؤسسات التعليمية فضاء للحياة الجماعية، و كل تلميذ(ة) يتمتع بداخلها بحق الوقاية من كل أشكال العنف، و يلتزم بالابتعاد عن كل سلوك يتسم بالعنف الجسدي و المعنوي . *المادة3: يعتبر التلاميذ(ت) معنيين(ت) بالمحافظة على مرافق المؤسسة و تجهيزاتها، و يلتزمون بحسن الاستعمال و حمايتها من الإتلاف و يتحمل المسؤول عن الإتلاف تعويض ما تسبب فيه من تكسير لأثاث المؤسسة و تجهيزاتها، أو بتر أو تمزيق لكتبها أو وثائقها. *المادة4: يولي التلاميذ(ت) عناية خاصة للهندام داخل المؤسسة، و يرتدون ثيابا تراعي الحشمة و الوقار، و يلتزمون بالزي المدرسي الموحد، كما يمنع استعمال الهاتف المحمول،وآلات التسجيل، و إحضار الأمتعة النفيسة، و إدخال الحيوانات و الدراجات. *المادة5: يمنع على التلاميذ(ت) داخل المؤسسة استهلاك و ترويج التدخين والمخدرات و كل المواد التي تشكل خطرا على الصحة العمومية، و كذلك حمل الأدوات الحادة (سكين أو ما شابه ذلك...). *المادة6: على التلاميذ(ت) واجب احترام قاعة الصلاة بالمؤسسة، و لا يمكن ارتيادها إلا للصلاة خارج أوقات الدراسة. *المادة7: كل تلميذ(ة) ملزم بالحضور إلى المؤسسة طبقا لاستعماله الزمني الذي يحدد أوقات الدراسة و الأنشطة. الفصل الثاني : السلامة و الأمن داخل المؤسسة *المادة8: يجب على كل تلميذ(ة) احترام التعليمات الخاصة بالسلامة خلال تواجده بالمؤسسة، بما في ذلك حصص التربية البدنية و الأشغال التطبيقية . *المادة9: كل تلميذ أصيب بمرض معد أو خطير ينقطع وجوبا عن الدراسة و لا يسمح له باستئنافها إلا بعد إدلائه بشهادة طبية تثبت شفاءه . *المادة10: عند وقوع حادثة بأحد مرافق المؤسسة ينقل التلميذ (ة) المصاب(ة) إلى قسم المستعجلات، و يخبر ولي الأمر بالحادثة، و تتولى الإدارة القيام بالإجراءات الإدارية المنصوص عليها و فق القوانين الجاري بها العمل في هذا الباب . الفصل الثالث : الخدمات التربوية و التعليمية داخل المؤسسة *المادة11: يعتبر التلميذ(ة) مسجلا(ة) بصفة رسمية، إذا تقدم بجميع الوثائق و المطبوعات و اللوازم المعلن عنها في سبورة الإعلانات بالمؤسسة و أدى(ت) رسوم التسجيل و واجب التأمين المدرسي و الرياضي. *المادة12: تنتهي عملية التسجيل و إعادة التسجيل قبل نهاية شهر شتنبر من كل سنة و تخضع حالبات التسجيل الاستثنائية للمقتضيات الجاري بها العمل. *المادة13: تنطلق الدراسة فعليا وجوبا يوم الخميس الموالي لعيد المدرسة. *المادة14:يتعرف التلاميذ(ت) في بداية السنة على مايلي: ( مضمون البرامج، نظام الامتحانات و التعليمات التربوية و المنهجية المحددة من طرف الأستاذ، و نسبة و طبيعة المراقبة المستمرة، و مقاييس التقويم ). *المادة15: يستفيد التلميذ من جميع الحصص المقررة بحضوره و احترامه التوقيت المحدد و تجنب أي غياب غير مبرر. *المادة16: يحترم التلاميذ(ت) الضوابط التنظيمية للدراسة و المراقبة المستمرة و الاختبارات الدورية و الامتحانات و مختلف الأنشطة المبرمجة . *المادة17: يساهم التلميذ (ة) في الأنشطة داخل حجرات الدرس و سائر فضاءات المؤسسة و يقوم بإنجاز واجباته المنزلية و مراجعة دروسه و إحضار الأدوات المدرسية و لوازم التربية البدنية. *المادة18: الغش سلوك لا أخلاقي و نبذه و محاربته مسؤولية الجميع من إداريين، و مدرسين، و تلاميذ و أولياء أمرهم . وفي حالة ثبوت الغش تمنح للتلميذ نقطة الصفر(0) في مادة الاختبار أو الامتحان ، و يعرض على مجلس الانضباط لاتخاذ الإجراءات التأديبية اللازمة في حقه. الفصل الرابع : ضوابط الحياة المدرسية *المادة19: جميع التلاميذ (ت) ملزمون بالدخول إلى المؤسسة من الباب الرئيسي المخصص لهم(ن)، و بارتياد الساحة الرئيسية خلال فترة الاستراحة القانونية، و يتجنب إثارة الفوضى و الشغب و الجلوس بالفضاءات المتواجدة خلف الأجنحة، و كل تلميذ (ة) مخالف يعرض نفسه للعقوبات التأديبية. *المادة20: تلاميذ (ت) الفصل ملزمون(ات) بالاصطفاف مثنى مثنى أمام قاعة الدرس فور سماع دقات الجرس، في انتظار الأستاذ لاصطحابهم (ن) إلى القاعة، و يتعذر عليهم (ن) مغادرة الصف عند تأخر الأستاذ إلا بإذن من الإدارة. *المادة21: الأستاذ مسؤول عن تلاميذه خلال حصص الدروس و الأنشطة التي يأطرها، و يكون أول من يلج قاعة الدرس و آخر من يغادرها و يسجل المتغيبين من التلاميذ في ورقة الغياب، و لا يقبل أي تلميذ(ة) تخلف عن الحضور في حصة سابقة أو تأخر(ت) لأكثر من خمس دقائق إلا بعد إدلائه بإذن الدخول مسلم من الإدارة. *المادة22: في حالة غياب غير مبرر أو سلوك غير مقبول تُوجه للتلميذ ملاحظة مكتوبة ترتب في ملفه و إنذار كتابي في حالة تكرار المخالفة ثم توبيخ و يخبر ولي أمره بذلك. *المادة23: يمكن لإدارة المؤسسة أن تتجاوز العقوبات التصاعدية وتَعرض على المجلس التأديبي التلاميذ المرتكبين لمخالفة جسيمة و كذا التلاميذ الذين لم تنفع معهم الإجراءات السابقة. *المادة24: يمكن لمجلس الانضباط أن يقترح على التلميذ تعويض العقوبة بخدمة لصالح المجتمع المدرسي. *المادة25: لا تسلم شهادة المغادرة للتلميذ إلا بحضور ولي أمره، و بمجرد توقيعه على السجل العام يشطب على اسم التلميذ نهائيا من لوائح المؤسسة. الفصل الخامس : حقوق و واجبات الآباء و أولياء الأمر *المادة26: يلتزم آباء و أولياء التلاميذ(ات) بتتبع مواظبة بناتهم و أبنائهم على الدروس، كما يجب عليهم الحضور إلى المؤسسة كلما دعوا إلى ذلك. *المادة27: تخبر المؤسسة الآباء بالنتائج الدراسية و بكل المستجدات الخاصة بتنظيم الحياة المدرسية و ذلك بواسطة: ( بيان النتائج الدراسية،المراسلات،الاجتماعات الإخبارية و اجتماعات جمعية الآباء و الأولياء ). *المادة28: يخبر الآباء و الأولياء إدارة المؤسسة بكل تغيير يطرأ على عناوينهم و أرقام هواتفهم. الفصل السادس : الحقوق الديمقراطية و ثقافة المواطنة *المادة29: يحق للتلاميذ تكوين أندية ثقافية و فنية و ذلك بعد موافقة المجلس الإداري للمؤسسة و بعد الاطلاع على تقرير المدير في الموضوع. و يجب أن تكون أهداف هذه الأندية منسجمة مع المبادئ العامة للتعليم العمومي. *المادة30: يلتزم التلاميذ في تنشيط الحياة المدرسية بالانخراط في مختلف الأندية و المشاركة في التظاهرات الثقافية و الفنية. *المادة31: يقوم التلاميذ بانتخاب عرفاء و عريفات الأقسام و نوابهم (ن) في مطلع كل سنة دراسية، و تعتبر عملية انتخاب عرفاء و عريفات الأقسام درسا في ممارسة الديمقراطية بالنسبة للتلاميذ، وتتم العملية بواسطة الاقتراع السري بعد حصر لائحة الترشيحات. *المادة32: يعهد إلى عرفاء و عريفات الأقسام: 1- داخل القسم : • عقد اجتماعات مع التلاميذ و استشارتهم(ن) حول الصعوبات التي تعترضهم(ن). • استشارة المدرسين. • تنشيط الحياة داخل القسم و تشجيع الحوار بين التلاميذ. 2- داخل المؤسسة : • المسؤولية عن سجل الحضور و الغياب. • تمثيل القسم. • استشارة المستشارين في التوجيه و الإدارة التربوية. • المشاركة في اجتماع عرفاء و عريفات الأقسام. • انتخاب ممثليهم بمجلس التدبير. ] | |
|
Admin مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1491 نقاط : 3153 تاريخ التسجيل : 12/03/2010 الموقع : https://sakhr.1fr1.net
| موضوع: رد: النظام الداخلي للمؤسسة 2010-08-19, 09:51 | |
| مشكورة أستاذة على هذا القانون الداخلي للمؤسسة ، يجب فقط التطبيق الفعلي له.... المرجو فقط ذكر مصدر الموضوع وبارك الله فيك على مجهوداتك ومواضيعك المتميزة ] | |
|
abderazake sahli عضومبتدئ
عدد المساهمات : 20 نقاط : 34 تاريخ التسجيل : 06/06/2010 الموقع : www.takafa100.ibda3.org
| موضوع: رد: النظام الداخلي للمؤسسة 2010-08-19, 10:41 | |
| | |
|
nacer wadou عضومبتدئ
عدد المساهمات : 17 نقاط : 27 تاريخ التسجيل : 21/04/2011 الموقع : www.google.fr
| موضوع: رد: النظام الداخلي للمؤسسة 2011-04-24, 08:41 | |
| المرجو احترام هذه القوانين لجعل مؤسستنا أفضل[u] | |
|